انطلاق البرنامج الصيفي لدارة الملك عبدالعزيز 2026 لمسار طلبة الدراسات العليا

الرياض (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 23 يونيو 2026ء) أطلقت دارة الملك عبدالعزيز اليوم، مسار طلبة الدراسات العليا ضمن برنامجها الصيفي لعام 2026م، وذلك في مقر الدارة بحي المربع بمدينة الرياض، ضمن جهودها الرامية إلى خدمة التاريخ الوطني، ودعم الباحثين، وإتاحة المصادر التاريخية والمعرفية، وبناء بيئات علمية تسهم في تنمية المهارات البحثية، وتعزيز الإنتاج المعرفي.

ويأتي البرنامج في إطار سعي الدارة إلى تعزيز البيئة البحثية والمعرفية من خلال إيجاد مساحات تفاعلية تجمع الباحثين والمهتمين بالتاريخ الوطني، وتدعم تبادل الخبرات والمعارف.

ويستمر البرنامج حتى 24 يونيو 2026م، مستهدفًا إيجاد مساق معرفي تطبيقي لطلبة الدراسات العليا يعزز توظيف المهارات البحثية والمادة التاريخية في مسارات بحثية، وبينية وابتكارية، وتحويلها إلى أفكار ومبادرات وتطبيقات معاصرة ذات قيمة علمية.

ويرتكز البرنامج على أربعة محاور رئيسة تشمل: التهيئة المعرفية، والتاريخ والتحولات المعاصرة، والتاريخ والعلوم البينية والابتكار، والتاريخ والبحث والريادة، والأثر المجتمعي، بما يتيح للمشاركين تجربة علمية متكاملة تجمع بين المعرفة، والبحث والتطبيق، وتفتح آفاقًا جديدة لاستثمار التاريخ الوطني في مجالات متعددة.

ويشارك في البرنامج 50 طالبًا وطالبة من مختلف مناطق المملكة، يمثلون تخصصات أكاديمية متنوعة وينتمون إلى عدد من الجامعات السعودية، مما يعزز ثراء الحوارات العلمية، وتبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين.

وشهدت انطلاقة البرنامج تفاعلًا من المشاركين، واهتمامًا بمحاوره العلمية وما يوفره من فرص للتعلم والتواصل المهني، وتبادل الخبرات.

كما يمنح البرنامج شهادة حضور معتمدة من دارة الملك عبدالعزيز، وساعات تطوعية مسجلة في المنصة الوطنية للعمل التطوعي، إلى جانب أولوية الترشح للبرامج والمبادرات المستقبلية التي تنفذها الدارة.

وتتواصل أعمال البرنامج خلال الأيام المقبلة عبر سلسلة من اللقاءات العلمية، والورش التطبيقية، والجلسات التفاعلية، والزيارات الميدانية، والتطبيقات العملية، التي تستهدف تنمية مهارات المشاركين وتعزيز قدراتهم على قراءة المصادر التاريخية، وتوظيفها في إنتاج المعرفة، وتطوير المبادرات والمشروعات العلمية.