الحضرمي: الفريق الحكومي يستكمل مناقشة المرحلة الأولى لاتفاق الحُديدة غدا الأحد مع الحوثيين

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 07 سبتمبر 2019ء) سارة نور الدين. أعلن نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي أن الفريق الحكومة يستكمل غدا الأحد مباحثات تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحُديدة مع جماعة أنصار الله "الحوثيين" بحضور رئيس الفريق الأممي للمراقبة​​​.

وقال الحضرمي في حوار مع وكالة سبوتنيك "سنجتمع معهم [الحوثيين] في إطار لجنة إعادة الانتشار، يوم 8 أيلول/سبتمبر على السفينة، لمناقشة المرحلة الأولى، وبعض التفاصيل المقدمة في الاجتماع السابق الخاصة بآليات وقف النار، وهي الآليات المساعدة للاستمرار في اتفاق الحديدة".

وأضاف الحضرمي "اتفاق الحُديدة مفتاح حل لأي مشاورات قادمة، ولا نريد أن يذهب الحوثيون للعالم ويوقعوا اتفاقات باعتبارهم دعاة سلام، ثم يعودون ويتنصلون ويرفضون، ويقوم العالم بمكافأتهم بالانتقال لمرحلة قادمة"، مشددا "من الضروري أن ينفذوا ما اتفقوا عليه، هناك الكثير من اللغط وخلط الأوراق من جانب الحوثيين".

وأوضح نائب وزير الخارجية اليمني "في الاجتماع الأخير على السفينة وافقنا نحن والحوثيون أيضا على ما يسمى مفهوم العمليات للمرحلة الأولى، بمعنى أن أي خطوات سابقة ومنها خطوة الانسحاب أحادي الجانب ملغاة، إذن نحن مستعدون للتنفيذ، والمشكلة الآن عند الحوثيين، ويجب على مارتن غريفيث أن يوضح ذلك".

ولفت الحضرمي إلى أن "المشكلة تتمحور في السلطة المحلية بشقيها الأمني والإداري، متمثلة في الفقرة 13 من اتفاق الحديدة، التي نرغب أن نحلها بأي شكل مع الحوثيين... كل العناصر لحل أزمة الحُديدة وحتى الأزمة اليمنية برمتها واضحة".

وأكد الحضرمي "إذا كانت هناك رغبة سياسية وجنوح للسلم من جانب الحوثيين، خلال أسبوع يمكن أن نكون في صنعاء، لأن كل شيء مرسوم"، موضحا "تحاورنا في الكويت باستفاضة، ولكن الأجندات اختلفت، وكانت هناك ملامح لاعتراف من المجتمع الدولي بسبب رسائل خاطئة وصلتهم، وأثرت على مقاربات الحوثيين فرفضوا الاتفاق".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات