"أنصار الله" تعلن تحرير خمسة من أسراها بعملية تبادل مع الحكومة اليمنية في جبهة مأرب

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2020ء) أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم الأربعاء، نجاح صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، بعد شهر من تبادل الطرفين أكثر من ألف أسير برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وذكر رئيس لجنة شؤون الأسرى في جماعة "أنصار الله"، عبد القادر المرتضى، عبر حسابه على تويتر، أنه "تم تحرير 5 من ٲسرى الجيش واللجان الشعبية (مقاتلي الجماعة والقوات الموالية لها) في عملية تبادل بجبهة مأرب (غربي اليمن)"​​​.

وأشار إلى "أن عملية تبادل الأسرى قادتها وساطة محلية".

وتأتي صفقة تبادل الأسرى غداة إعلان جماعة "أنصار الله" تلقيها بلاغاً من الأمم المتحدة بإرجاء موعد جولة المفاوضات مع الحكومة الشرعية بشأن الأسرى التي كان من المقرر انطلاقها غداً الخميس في العاصمة الأردنية عمّان، إلى أجل غير مسمى.

والسبت، كشف القيادي في جماعة "أنصار الله" المرتضى أن "أجندة المفاوضات المقبلة هي تنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمّان (بين أنصار الله والحكومة الشرعية - 16 شباط/ فبراير الماضي)، المتضمن تبادل 200 أسير من الجيش واللجان (مقاتلي الجماعة والقوات الموالية لها) مقابل 100 من الطرف الآخر (في إشارة إلى الحكومة الشرعية) وناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني أُسر إلى جانب وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي في مارس/آذار 2015م في محافظة لحج)".

واتهم المسؤول عن ملف الأسرى في جماعة "أنصار الله"، الحكومة الشرعية بـ "عدم الجاهزية للذهاب إلى صفقة الكل مقابل الكل في ملف الأسرى".

وأشار إلى أن جماعته "أصرت على الحضور الإماراتي في مفاوضات الأسرى كونها تملك قوات على الأرض إضافة إلى الفصائل التابعة لها (في إشارة إلى القوات المشتركة)"، معرباً عن أمله أن "تنفذ الأمم المتحدة والسعودية هذا الطلب".

وشدد على "ضرورة أن يكون الطرف السعودي حاضرا بصفته قائدا للعدوان وكي يفاوض على أسراه لدى الجيش واللجان الشعبية".

وفي 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، تبادل الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله"، 1056 أسيراً ومعتقلاً بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، واحتضنته مدينة مونترو السويسرية لمدة أسبوع أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" في كانون الأول/ديسمبر 2018م، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات