الناتو وسياسة احتواء صعود الصين

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس شتولتنبرغ، اليوم الخميس، عن قلق الحلف إزاء النفوذ العسكري المتنامي للصين، موضحا أن هذه الدولة لا تشارك الحلف قيمه.

وقال ستولتنبرغ، في محاضرة في الكلية الأوروبية في بروج: " الدولة ذات الاقتصاد الأكبر والميزانية الدفاعية الثانية في العالم هي دولة سلطوية ولا تشاركنا قيمنا"​​​.

وأعرب عن رأيه بأن الصين تنتهك حقوق الإنسان داخل البلاد، وكذلك تتصرف بعدوانية في الساحة الدولية.

وقال: "نرى كيف يتم انتهاك حقوق الإنسان، وقمع الاحتجاجات في هونغ كونغ، وملاحقة الأويغور"، مشيرا إلى أن الصين تستخدم التقنيات الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي لمراقبة السكان.

كما تطرق إلى استثمارات الصين في قدرات عسكرية جديدة، من أسلحة نووية، وصواريخ عابرة للقارات، إضافة إلى تعزيز قواتها البحرية، قائلا : "كل هذا يجعل الصين قوة عسكرية عالمية أكثر".

وأشار إلى رغبة الصين في زيادة نفوذها في بحر الصين الجنوبي، بالإضافة إلى سياستها "العدوانية" تجاه الدول التي تختلف معها في الرأي.

وتابع: "هذا السلوك الناجم عن قوة اقتصادية وعسكرية متنامية يقوض حقاً السلام الذي نريد بناءه، والذي يقوم على القواعد واحترام السيادة والقانون الدولي".

وخلص الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى القول : "يجب أن نبقى متماسكين، فلا يمكن أن ينافس كل واحد منا الصين على حدة، حتى الولايات المتحدة".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات