المؤتمر العالمي للقلب يختتم أعماله في دبي بنجاح بمشاركة 5 آلاف عالم وطبيب

دبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 08 ديسمبر 2018ء) سجل المؤتمر العالمي للقلب والأوعية الدموية الذي اختتم أعماله بدبي اليوم إنجازا مهما يضاف إلى إنجاز استضافته تمثل في البث المباشر لعملية القسطرة التي جرت في مستشفى راشد وعرضها على المشاركين البالغ عددهم 5 آلاف عالم وطبيب ومتخصص من داخل الدولة وخارجها.

و سجل المؤتمر أيضا واحدة من الرسائل الطبية التوعوية الأسرع والأوسع انتشارا والتي صاحبت انعقاده وتم نشرها على واجهة برج خليفة الأطول عالميا وذلك ضمن حملة التوعية والتنبيه بخطورة أمراض القلب والأوعية الدموية وأسبابها وأهمها ارتفاع الكولسترول والسمنة وضغط الدم والتدخين وحث الأفراد داخل الإمارات والمتابعين للرسالة من خارج الدولة على إجراء الفحوصات الطبية اللازمة وبشكل دوري لتجنب هذا النوع من الأمراض التي تعد المسبب الأول للوفاة في العالم.

وفي هذا الإطار فتحت هيئة الصحة بدبي المجال أمام أفراد المجتمع للفحص المجاني للكوليسترول للعامة في المنطقة المحيطة ببرج خليفة وذلك خلال بث الرسالة التوعوية.

وعلى هامش انعقاد المؤتمر حطمت دبي رقميين قياسيين في موسوعة "غينيس " للأرقام القياسية تعلق العالمي الأول بأكبر عدد من الجنسيات المشاركة في الإنعاش القلبي الرئوي"CPR " حيث سجلت دبي في موسوعة "غينيس " 104 مشاركين في كسر صريح للرقم المسجل بإسم ألمانيا في العام 2016 والذي لم يتجاوز 74 جنسية وذلك بالتعاون المثمر مع الرابطة العالمية لأمراض القلب وشركة فيليبس العالمي .

فيما جاء الرقم الثاني الذي حطمته دبي في الموسوعة نفسها والخاص بأكبر عدد مشارك في تتابع للدراجات بالتعاون مع "نايتشر فالي" بعدد 307 مشاركين لتكسر الرقم السابق المسجل باسم الصين.

و قال الدكتور فهد باصليب استشاري أمراض القلب المدير التنفيذي لمستشفى راشد رئيس المؤتمر إن دبي نجحت في الفوز بإستضافة أعمال المؤتمر العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية بعد منافسة قوية تفوقت فيها على كل من سنغافورة وكيب تاون وكوريا الجنوبية .. كما نجحت في استقطاب أكثر من 5 آلاف عالم وطبيب ومتخصص وأكثر من 50 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة المنتجة للتجهيزات الطبية والحلول الذكية ما زاد من التفاعل والطرح البناء في واحدة من أهم قضايا وتحديات العصر وهي أمراض القلب والأوعية الدموية والمشكلات الصحية المتصلة بهذا النوع من الأمراض.

و أكد أن نجاح أعمال المؤتمر تحقق ليس لمجمل الطرح وعناوين الموضوعات التي نوقشت خلاله فقط بل لتواجد هذا الحشد الكبير من النخب الطبية لافتا إلى الجهود الكبيرة التي قامت بها هيئة الصحة بدبي بداية من إعداد الملف الخاص بالاستضافة والفوز بتنظيم هذا الحدث العلمي الكبير ومرورا بأعمال التحضير الأولى والنهائية هي التي أفرزت هذا الزخم العلمي الذي ظهر في أجندة المؤتمر والتي تضمنت بدورها أكثر من 200 جلسة علمية و1000 ورقة عمل إلى جانب الطرح الذي قدمه 600 خبير عالمي حول المستجدات العالمية والتحديات المتصلة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تعد المسبب الأول للوفاة في العالم.

وعن بث عملية القسطرة التي أجراها في مستشفى راشد وعرضها مباشرة اليوم على حضور المؤتمر قال الدكتور فهد باصليب إن المؤتمرات الدولية الناجحة مثل المؤتمر العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية تقوم أساسا على تبادل الخبرات والتجارب الناجحة ونقل المعرفة والاطلاع على المستجدات العملية موضحاً أن بث عملية القسطرة التي جرت بنجاح وعرضها على المشاركين يحقق كل المعايير والأهداف التي تحتشد من أجلها هذه النخب الطبية الكبيرة.

وذكر أن عملية القسطرة جرت لمريض أسيوي الجنسية يبلغ من العمر 41 عاما كان قد حضر إلى مستشفى راشد في حالة حرجة ودقيقة جدا صاحبتها آلام في منطقة الصدر وتبين من الفحوصات الأولية وجود تغيرات في تخطيط القلب وارتفاع ملحوظ في الأنزيمات ومعاناة المريض من ضيق شديد فيما يسمى " الشريان الأمامي النازل"الرئيسي وامتداد الضيق والانسداد إلى شريان آخر فرعي.. وتم تحضير المريض لعملية القسطرة ونقلها مباشرة إلى حضور المؤتمر مع مراعاة الأصول المهنية المعمول بها عالمياً في البث المباشر للعمليات وفي مقدمة ذلك خصوصية المريض.

وأضاف إنه تم التركيز في البث على موضع العملية فقط و دار النقاش والحوار العلمي السريع والدقيق بين الفريق الطبي برئاسته و كبار العلماء والأطباء حضور المؤتمر .. وتم شرح العملية التي استغرقت ساعة واحدة وتوضيح استخدام الجيل الثاني من الدعامات في حالة المريض الذي تماثل للشفاء التام بعد العملية تمهيداً لمغادرته المستشفى صباح غد الأحد.

وأوضح أن الحملة و الرسالة التوعوية التي تمت على واجهة برج خليفة وفي محيط البرج استهدفت رفع مستوى الوعي حول" LDL-C "المعروف أيضا باسم " الكولسترول السيئ" و التي تعد واحدة من عوامل الخطر الرئيسية القابلة للتعديل في الأمراض القلبية الوعائية و أجريت فحوصات الكوليسترول المجانية في منطقة نافورة دبي واستفاد أكثر من 1500 شخص من الفحص المجاني.

ونوه فهد باصليب إلى أنه تم عرض شركاء الحملة فيديو" LED" على برج خليفة -أطول مبنى في العالم- لتسليط الضوء على أهمية الفحص المبكر للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والصلة بين ارتفاع الكولسترول والأمراض القلبية الوعائية.

من جانبه قال البروفيسور عبد الله شهاب استشاري أمراض القلب أستاذ الطب رئيس جمعية الإمارات للقلب إن هذه الحملة تقدم التعليم للمرضى ومقدمي الرعاية لا سيما أولئك الذين لديهم بالفعل نوبة قلبية وعائية و يعيشون في خوف من الحصول على نوبة آخرى .. لافتا إلى أن الحملة استهدفت تشجيع الأفراد على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والعلاج خاصة بالنسبة للمرضى الذين لا يزالون عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع مستويات" الكولسترول " و قال البروفيسور ديفيد وود أستاذ الطب والأمراض القلبية الوعائية رئيس الاتحاد العالمي لأمراض القلب إن مبادرة التوعية العامة جاءت لتمكين المزيد من المرضى من لعب دور أكثر فاعلية في حياتهم والحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وأضاف : " يسر اتحاد القلب العالمي أن يدعم مبادرة التوعية العامة هذه بالاشتراك مع المؤتمر العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية الذي عقد مؤخراً في دبي ويجمع أطباء القلب لمناقشة الخبرات والتحديات والحلول لتقليل مخاطر أمراض القلب وفي نهاية المطاف إنقاذ الأرواح".

جوجل بلس شارك في واتس ایب