جامعة أم القرى تنظم برنامجًا تأهيليًا للمقبولين في التدريب الصيفي الدولي

مكة المكرمة (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 29 يونيو 2026ء) نظّمت جامعة أم القرى، ممثلةً بوحدة الشراكات المحلية والدولية، برنامجًا تأهيليًا للطلبة المقبولين في التدريب الصيفي الدولي، ضمن برامج التبادل الطلابي الدولي؛ بهدف إعداد وتأهيل الطلبة المرشحين لخوض تجربة التدريب في الجامعات والمؤسسات الدولية، وتمكينهم من المعارف والمهارات اللازمة لتمثيل المملكة بصورة مشرّفة.

وتضمن البرنامج عددًا من الجلسات التوعوية والأكاديمية، شملت التعريف ببرنامج التدريب الدولي والجامعات المستضيفة، واستعراض حقوق وواجبات الطلبة طوال فترة البرنامج، إلى جانب جلسات تناولت الوعي الفكري، وتعزيز الهوية الوطنية والقيم الأصيلة في البيئات متعددة الثقافات؛ بما يسهم في إعداد الطلبة لتمثيل المملكة والجامعة على الوجه الأمثل.

كما اشتمل البرنامج على جلسة متخصصة بعنوان "أساسيات البحث العلمي والنزاهة العلمية"، ركزت على تعزيز مبادئ النزاهة الأكاديمية وأخلاقيات البحث العلمي، ورفع وعي الطلبة بأهمية الالتزام بالممارسات العلمية السليمة خلال فترة التدريب.

واختُتم البرنامج باستعراض تجارب عدد من الطلبة المشاركين في البرامج السابقة، وما تضمنته من خبرات ودروس مستفادة، إلى جانب جلسة نقاش أُجيب خلالها عن استفسارات الطلبة.