المدينة المنورة (پاکستان پوائنٹ نیوز 25 يونيو 2026ء) سجّل فريق بحثي بجامعة طيبة براءة اختراع لتطوير خلية شمسية عضوية اقتصادية تعمل مستشعرًا للأشعة تحت الحمراء، في إنجاز علمي يسهم في تعزيز الابتكار في مجالات تقنيات الاستشعار والطاقة المستدامة.
وأوضحت الجامعة أن التقنية تمثل حلًا اقتصاديًا للكشف عن الأشعة تحت الحمراء وتوليد الطاقة في الوقت ذاته، من خلال مستشعر يعمل ذاتيًا دون الحاجة إلى مصدر طاقة خارجي، بما يسهم في رفع كفاءة الأنظمة الذكية، وخفض تكاليف التشغيل.
وتتميز التقنية بسهولة التصنيع باستخدام مواد عضوية منخفضة التكلفة، إلى جانب قدرتها على الكشف عن الأشعة تحت الحمراء، واستجابتها العالية للتغيرات الحرارية والذبذبات، إضافة إلى مرونة تصنيعها بأحجام متعددة تلائم مختلف التطبيقات.
وتشمل مجالات استخدام التقنية الأجهزة القابلة للارتداء، وأنظمة الأمن والمراقبة، والتصوير الحراري، والزراعة الذكية، والمراقبة الصناعية، وأجهزة الاستشعار المتقدمة.
وشارك في تطوير الابتكار عضوتا هيئة التدريس بجامعة طيبة الدكتورة هدى عبدالرزاق محمود، والدكتورة منى سعد خشيم، وعضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور ياسر عبدالراضي إسماعيل.
وأفادت أن هذا الإنجاز يأتي في إطار جهود تعزيز منظومة البحث والابتكار، ودعم الأبحاث النوعية التي تسهم في تطوير حلول تقنية مبتكرة، تخدم مختلف القطاعات التنموية والصناعية.