وزير خارجية إيران يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية وإنهاء مأساة الشعب اليمني

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 23 نوفمبر 2020ء) طالب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، المجتمع الدولي بإنهاء المأساة التي يعانيها الشعب اليمني منذ سنوات، وبمحاسبة من وصفهم بـ "المحتلين".

وكتب ظريف، تغريدة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين، "إنها (أزمة اليمن) مسؤولية أخلاقية طال انتظارها على للمجتمع الدولي إنهاء مأساة اليمن، ومحاسبة المحتلين، وأسيادهم الذين يتاجرون بحياة اليمنيين مقابل دولار"​​​.

وأضاف أن "السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية هو وقف إطلاق النار وإنهاء القصف، وإرسال مساعدات إنسانية عاجلة؛ والبدء بمحادثات سياسية".

وتتهم إيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما للحكومة اليمنية الشرعية ضد جماعة أنصار الله بـ "شن عدوان على اليمن، وقتل الآلاف من المواطنين اليمنيين".

وبالمقابل، تتهم الإمارات والسعودية العاملتين بالتحالف العربي إيران بمد جماعة أنصار الله "الحوثيين" بالمال والسلاح، ومساعدتهم في شن هجمات بمسيرات وصواريخ بالستية على المدن السعودية.

وشهدت بعض المدن السعودية والمطارات قصفًا حوثيًا بطائرات مسيرة مفخخة وصواريخ بالستية.

ويأتي التصعيد العسكري لجماعة الحوثيين، غداة توعد الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية الموالية للجماعة العميد يحيى سريع، السعودية بـ "خطوات تصعيدية خلال الأيام المقبلة ردًا على استمرار إغلاق المطارات والموانئ"، محذراً "الشركات الأجنبية العاملة في السعودية"، داعيًا المدنيين إلى "الابتعاد عن المنشآت العسكرية والاقتصادية الحيوية ذات الطابع العسكري لأنها ستكون هدفًا مشروعًا".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والرئيس، عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات