الاعتداء على منشآت "أرامكو" يستوجب مواجهة دولية فهو يستهدف إمدادات الطاقة العالمية - خبير

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) نزار عليان. اعتبر المحلل الاقتصادي السعودي، الخبير في شؤون النفط، فضل البوعينين، أن استهداف المسلحين من جماعة أنصار الله (الحوثيين) لمنشأة نفطية في مدينة جدة السعودية، أمس، مثل تهديدا لأمن الطاقة في المملكة والعالم؛ داعيا إلى مواجهة دولية لهذا النهج​​​.

وقال البوعينين، لوكالة سبوتنيك، اليوم الثلاثاء، "أعتقد أن استهداف المنشآت النفطية بأنواعها، من قبل جماعة الحوثي الإرهابية، أمر خطير، ويؤثر على الاقتصاد العالمي الذي يعاني من انكماش ومشكلات بسبب جائحة كورونا؛ ما يستوجب الرد الدولي الحازم على عمليات الحوثي الإرهابية".

وأضاف، "بعد استهداف جماعة الحوثي المدعومة من إيران محطة توزيع المنتجات البترولية في جدة من الأعمال الإرهابية والتخريبية، الموجهة ضد منشآت حيوية، وهو عمل يضاف لما ما حدث في جازان بالقرب من منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية، والاعتداء الإرهابي على المنشآت النفطية في بقيق وخريص؛ وهي لا تستهدف أمن المملكة فحسب، بل  أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، وكذلك الاقتصاد العالمي، ما يستوجب مواجهته دوليا لوقف تهديد مصادر الطاقة العالمية".

وأكد الخبير الاقتصادي السعودي أن الأضرار التي لحقت بالصهريج كانت بالغة؛ إلا أنه اعتبر السيطرة على الوضع "حمى كامل المحطة من إمكانية حدوث تداعيات  أكبر".

وأوضح البوعينين أن منشأة توزيع المنتجات النفطية في جدة، توزع أكثر من 120 ألف برميل من المنتجات يوميا؛ مؤكدا أن إمدادات الخام الداخلية لم تتأثر.

ورأى أن ذلك يعود للقدرات الفائقة لشركة "أرامكو" وخططها التحوطية لمواجهة الأزمات.

ولفت البوعينين إلى أن المحطة المستهدفة واحدة من ثلاث محطات لتوزيع منتجات النفط في المنطقة؛ وتم السيطرة على الأضرار التي لحقت بأحد الصهاريج، بدون أن يؤثر ذلك على عمليات التوزيع التي استمرت وفق وتيرتها المعتادة.

وكان التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في مواجهة الحوثيين باليمن، أكد استهداف مسلحي الجماعة لإحدى محطات توزيع المنتجات البترولية في شركة "أرامكو" بالمملكة.

وقال الناطق باسم التحالف العربي تركي المالكي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، "إن حريقا نشب في خزان للقود في محطة توزيع المنتجات البترولية لشركة أرامكو بمدينة جدة، جراء قصف بصاروخ حوثي".

وبوقت سابق، أعلنت حركة أنصار الله (الحوثيين) استهدافها محطة التوزيع في شركة أرامكو النفطية في مدينة جدة بصاروخ مجنح من "طراز قدس 2".

جوجل بلس شارك في واتس ایب