بوتين: روسيا تمكنت من تخطي مرحلة الخطر فيما يتعلق بكوفيد-19 ويجب العودة لتعديل الدستور

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 01 يونيو 2020ء) أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أن روسيا تمكنت من تجنب النمو الهائل لعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد والحياة تعود إلى طبيعتها تدريجياً، ويجب العودة إلى العمل على التعديلات الدستورية.

وقال بوتين، خلال اجتماع عمل: "ننطلق من أنه مع تحسن الوضع مع هذه الجائحة، طبعاً، نقوم بالعودة إلى الحياة الطبيعية، بما فيه ويجب أن نفكر بالعمل على التعديلات الدستورية"​​​.

وتابع: "خلال مكافحتنا للوباء حدثت أشياء مهمة، وبشكل عام أود أن أشدد على أننا تمكنا جميعاً من حل المهمة الأساسية وهي عدم السماح بحدوث السيناريو السلبي لتطور الوضع، وهذا يسمح لنا بالعودة إلى الحياة الطبيعية. الوضع ، كما نرى، يستقر تدريجياً، ولذلك، علينا وإياكم العودة مرة أخرى للعمل معًا على التعديلات الدستورية".

وأوضح الرئيس: "نحتاج إلى 30 يومًا من تاريخ الإعلان [على التصويت] لحل بعض المشكلات، ذات الطبيعة الفنية ...، وأعني أننا نعود الآن إلى واقع الحياة الطبيعية، والعديد من الشركات ستستأنف عملها، كل هذا تحت علامة الامتثال لقواعد معينة تتعلق بفيروس كورونا المستجد، ونحن بحاجة إلى وضع آلية معينة".

هذا واقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الـ25 من آذار/مارس الماضي، تأجيل التصويت على تعديل الدستور، وأنه سيتم تحديد موعد جديد بناء على توصيات الأطباء.

وكان من المقرر إجراء تصويت عام على التعديلات الدستورية في جميع أنحاء روسيا في 22 نيسان/أبريل الماضي، ولكن تم تأجيلها بسبب الوضع الوبائي الصعب في البلاد بسبب جائحة "كوفيد-19". وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أقترح ، يوم 15 كانون الثاني/يناير الماضي، في رسالته السنوية إلى الجمعية الفدرالية، إجراء بعض التعديلات على الدستور الروسي، وسيكون هذا أول تعديل للدستور الذي تمّ تبنيه بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1992.

ومن بين أمور أخرى، تتيح التعديلات الدستورية للرئيس الحالي لروسيا بالترشح لهذا المنصب مرة أخرى بعد عام 2024.

جوجل بلس شارك في واتس ایب