ماكرون وميركل وجونسون يعتزمون لقاء أردوغان في لندن خلال الأسابيع المقبلة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2019ء) أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، عن لقاء مرتقب في لندن يجمع بينه والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، من جهة والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من جهة ثانية.

وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفي من بروكسل، عقب انتهاء اجتماع المجلس الأوروبي بحضور زعماء دول الاتحاد: "قررنا مع المستشارة الألمانية ميركل ورئيس الوزراء البريطاني جونسون، لقاء الرئيس التركي، أردوغان في لندن خلال الأسابيع المقبلة"​​​.

وكرر ماكرون موقف الاتحاد الأوروبي الذي يدين العملية التركية في شمال شرق سوريا، قائلا إن دول الاتحاد أدانت خلال اجتماعها الهجوم التركي.

وحول التوتر بين تركيا وقبرص، قال: " أكدنا خلال المجلس الأوروبي على تضامننا مع سيادة قبرص وقمنا بإدانة التعديات التركية في بحر قبرص". من جهة ثانية اعتبر ماكرون أنه يجب إظهار "نوعا" من التضامن مع تركيا لأنها عضو في حلف الناتو.

وفي هذا الشأن تابع ماكرون: " نريد أن نتوصل لتوافق حول مهمة حلف الناتو وماهيته وما يجب أن يكون في المستقبل، لأن تركيا هي عضو في الناتو والبعض ينسى ذلك أحيانا،ً ولهذا يجب أن نظهر نوعا من التضامن".

وأطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر، عملية عسكرية تحت مسمى "نبع السلام" شمال شرقي سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين" في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ "حزب العمال الكردستاني" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا ودول أخرى)، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم.

هذا وأدانت السلطات السورية العدوان التركي، فيما أكدت روسيا أن تركيا بحاجة إلى تجنب الأعمال التي من شأنها أن تحول دون حل الصراع السوري، المستمر منذ عام 2011.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، يوم أمس الخميس، أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن وقف إطلاق النار وانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية خلال 120 ساعة إلى خارج حدود المنطقة الآمنة.

وأعلنت تركيا، بموجب الاتفاق مع واشنطن، تعليق الأعمال القتالية في شمال شرق سوريا بإطار عملية "نبع السلام" لمدة 120 ساعة، لإتاحة انسحاب "وحدات حماية الشعب" الكردية من المنطقة الآمنة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات