الدفاع الليتوانية تقرر شراء 6 مروحيات "بلاك هوك" من الولايات المتحدة لتحل محل "مي-8"

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2019ء) قررت وزارة الدفاع الليتوانية، اليوم الجمعة، شراء 6 مروحيات متعددة المهام من طراز " يو أتش- 60 إم بلاك هوك" من الولايات المتحدة بقيمة تقدر بـ 300 مليون يورو، لتحل محل المروحيات السوفياتية من طراز "مي – 8".

وجاء في بيان الوزارة: " قررت قيادة وزارة الدفاع الوطني التخلص من المروحيات من طراز " مي- 8" السوفياتية الصنع والشروع في مفاوضات بشأن شراء مروحيات جديدة​​​. ومن المقرر استخدام المروحيات الجديدة لعمليات البحث والإنقاذ ولمهام القوات المسلحة الليتوانية والمجموعة القتالية التابعة لكتيبة الوجود المعزز للناتو في ليتوانيا ".

وأشار وزير الدفاع الليتواني، ريمونداس كاراوبليس، إلى أن الحاجة إلى مزيد من المروحيات الغربية الحديثة، قد نشأت لأن العمر الافتراضي لمروحيات " مي -8 " سينتهي قريبا، ما يتطلب صيانة مستمرة، وهي مكلفة وصعبة بسبب الحاجة إلى توريد قطع الغيار من روسيا.

وأضاف كارابوليس، بأن ليتوانيا تعتزم شراء ليس فقط المروحيات، بل وأيضا قطع الغيار والمعدات اللازمة. وهناك أيضا احتمال كبير لأن تقدم الولايات المتحدة دعما مالياً إضافيا للجمهورية من خلال مختلف صناديق المساعدة الأمنية.

ويشار إلى أن المفاوضات مع الحكومة الأميركية بشأن شراء المروحيات من طراز "بلاك هوك" ستبدأ قريبا، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقية بحلول نهاية 2020. سيتم تسليم المروحيات الأولى إلى ليتوانيا بنهاية 2024. وتبلغ تكلفة هذه المروحيات حوالي 300 مليون يورو.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات