الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاورات لتكليف نائب يتولى تشكيل الحكومة القادمة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2019ء) يبدأ الرئيس الإسرائيلي ريؤفن ريفلين مساء اليوم الأحد استقبال وفود الكتل البرلمانية التي اجتازت الانتخابات الأخيرة، ودخلت الكنيست الثاني والعشرين، وذلك لسماع توصياتها حول النائب الأوفر حظا لتكليفه بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة الخامسة والثلاثين.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أنه "من المقرر أن يتوجه اليوم إلى ديوان الرئيس ريفلين خمسة كتل حزبية على أن تتوجه غدا الكتل الحزبية الأربع المتبقية"​​​.

وأضافت القناة بأن "تحالف الجنرالات (أزرق أبيض) سيبدأ المشاورات بوصفه القائمة التي حظيت بأكبر عدد من المقاعد وهي 33 مقعدا، ومن المقرر أن توصي برئيس هذا التحالف الجنرال بني بغانتس ليتولى تشكيل الحكومة المقبلة".

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الإسرائيلي ريفلين لقاءا مع حزب "الليكود" الذي حظي في المرتبة الثانية من حيث عدد المقاعد وهي 31 مقعدا، وأيضاً سيقوم الحزب بتسمية رئيسه بنيامن بنتنياهو لتشكيل الحكومة القادمة".

وقالت الهيئة بأن "لقاءات أخرى سيعقدها الرئيس ريفلين مع ممثلين عن القائمة العربية "المشتركة" للتشاور وطرح موقفها من المتنافسين على رئاسة الحكومة، غانتس ونتنياهو، وايهما تختار ليكلفه رئيس الدولة بمحاولة تشكيل الحكومة الجديدة".

كما يلتقي الرئيس ريفلين مع حزب "شاس" للمتدينين الشرقيين برئاسة اريه درعي، الذي من المنتظر أن يوصي بنتنياهو لرئاسة الحكومة، يليه حزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان،أما بقية الأحزاب الأربعة فمن المقرر أن يلتقي بها ريفلين غدا الإثنين.

وبحسب الهيئة بأن "وقائع هذه المشاورات ستنقل في بث حي ومباشر وذلك بناء على رغبة رئيس الدولة في تعزيز مبدأ الشفافية في هذا المضمار. ولم يخف رئيس الدولة موقفه المؤيد لتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات