رئيس تحرير ويكيليكس: ظروف احتجاز أسانج في سجن بيلمارش البريطاني أسوأ من الإرهابيين

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2019ء) قال رئيس تحرير موقع ويكيليكس كريستين هرافنسون إن السلطات البريطانية تحتجز مؤسس الموقع جوليان أسانج في ظروف احتجاز أسوأ من الظروف التي يُحتجز فيها الإرهابيين، وتمنعه من التحضير لجلسات الاستماع الخاصة به في المحكمة.

وقال هرافنسون في تصريحات لموقع "غراي زون" إن "أسانج ليس لديه الفرصة للتحضير لقضيته، فهو في عزلة طوال الوقت، ويقضي معظم ساعات النهار في زنزانته، فقط منذ أيام قليلة استطاع محاموه أن يوصلوا إليه أوراقا خاصة بقضيته، لكن النظام القضائي البريطاني يجعل من المستحيل بالنسبة لأسانج أن يٌحضر لقضيته"​​​.

وأضاف "في أغلب الوقت، يقضي أسانج فترة احتجازه في سجن بيلمارش في ظروف أسوأ من التي يحتجز فيها الإرهابيين، أو المجرمين".

وتابع رئيس تحرير الموقع أنه "لا يأمل في حدوث أي سيناريوهات إيجابية، حيث أن الحكومة البريطانية الحالية تعمل على خدمة المصالح الأميركية".

واعتقل أسانج في لندن في 11 نيسان/ إبريل، وصدر ضده حكم بالسجن لمدة 50 أسبوعا بتهمة انتهاك شروط الإفراج بكفالة في عام 2012، حين طلب اللجوء في سفارة الإكوادور في لندن لتجنب ترحيله إلى السويد ومحاكمته على ذمة قضايا تتعلق بانتهاكات جنسية، واحتمال ترحيله إلى الولايات المتحدة.

وبعد اعتقال أسانج، طالبت واشنطن لندن بترحيله. ومن المقرر أن تعقد لأسانج جلسة استماع في 25 شباط/ فبراير 2020.

وحظي أسانج بشهرة واسعة بعدما نشر مع "ويكيليكس" الذي أسسه عدد ضخم من الوثائق السرية المسربة، بما في ذلك بعض الوثائق التي تكشف إساءة لاستخدام السلطات، وارتكاب القوات الأميركية لجرائم حرب في أفغانستان والعراق ومعتقل غوانتانمو. .

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات