احتجاج شديد اللهجة وعقوبات صينية رداً على موافقة واشنطن بيع مقاتلات لتايوان

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 أغسطس 2019ء) أعرب الناطق الرسمي باسم الخارجية الصينية، غين شوان، عن احتجاج بلاده على موافقة الولايات المتحدة بيع أسلحة لتايوان، وعن عزم بكين فرض عقوبات ضد الشركات الأميركية ذات الصلة.

وقال شوان في إحاطة تعقيباً على هذا الأمر: "تعرب الصين عن احتجاجها بهذا الشأن، وقدمنا إلى الجانب الأميركي تنبيهاً حازماً بخصوص ذلك"​​​.

وأضاف المتحدث، بأن بلاده ستفرض عقوبات ضد الشركات الأميركية ذات الصلة.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، في وقت سابق من اليوم، أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على إمكانية بيع مقاتلات من طراز "إف-16" إلى تايوان بقيمة 8 مليارات دولار، رغم احتجاج الصين على هذه الصفقة.

وقدمت الصين يوم السبت المنصرم، احتجاجا رسميا للولايات المتحدة الأميركية بشأن بيع أسلحة إلى تايوان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق، أن الصين تحذر الولايات المتحدة من التدخل في شؤون تايوان وتطالب بوقف جميع الاتصالات الرسمية والعسكرية بين واشنطن وتايبيه،

وتعد تايوان واحدة من نقاط الخلاف المتزايدة بين الصين والولايات المتحدة، في وقت تتزايد فيه حدة الحرب التجارية بين البلدين ومظاهر استعراض القوة العسكرية في بحر الصين الجنوبي.

هذا وانقطعت العلاقات الرسمية بين الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية والمحافظة الصينية في جزيرة تايوان في عام 1949 بعد أن انتقلت قوات الكومينتانغ برئاسة تشيانغ كاي شي، التي انهزمت في الحرب الأهلية ضد الحزب الشيوعي الصيني، إلى جزيرة تايوان. وتأسست هناك "جمهورية الصين في تايوان"، واستؤنفت الاتصالات التجارية وغير الرسمية بين تايوان وبر الصين في أواخر الثمانينات. ومنذ أوائل التسعينات، بدأ الجانبان، الصيني والتايواني، التواصل من خلال منظمتين غير حكوميتين - جمعية بكين لتنمية العلاقات عبر مضيق تايوان ومؤسسة "تايبيه" للتبادلات عبر المضيق.

جوجل بلس شارك في واتس ایب