السلطات الفرنسية تعتزم إقامة مسابقة عالمية لاختيار أفضل تصميم هندسي لسهم كاتدرائية نوتردام

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 17 أبريل 2019ء) أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، اليوم الأربعاء، عن اعتزام سلطات بلاده تنظيم مسابقة دولية لاختيار أفضل تصميم هندسي بهدف إعادة بناء سهم كاتدرائية نوتردام الذي دمر نتيجة حريق طال أجزاء كبيرة من الكاتدرائية الاثنين الماضي.

وقال فيليب، في مؤتمر صحافي عقب جلسة لمجلس الوزراء، "الهدف هو بناء سهم جديد يتماشى مع التقنية ومتطلبات العصر"​​​.

وأضاف :"سنطلق مسابقة دولية للمهندسين لاختيار من سيساهم ببناء السهم".

وأعلن فيليب عن اقتراح الحكومة لمشروع قانون حول إعادة بناء الكاتدرائية سيتم طرحه الأسبوع المقبل أمام مجلس الوزراء بهدف إعطاء إطار قانوني للهبات المقدمة لإعادة البناء.

وأضاف فيليب قائلاً إن الأشخاص الذين يقدمون هبة تقل عن مبلغ 1000 يورو سيحصلون عن تخفيض ضريبي بنسبة 75 بالمئة مقابل تخفيض بنسبة 66 بالمئة لمن يتبرعون بمبلغ يفوق ال1000 يورو.

أما الشركات والأشخاص المعنيين فلن يحصلوا على تخفيض ضريبي.

هذا ومن المتوقع أن يترأس رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، بوقت لاحق من اليوم، اجتماعا يحضره أبرز الوزراء لإطلاق حملة إعادة بناء الكاتدرائية.

هذا وقد اندلع حريق هائل مساء الاثنين الماضي في كاتدرائية نوتردام في باريس أدى لسقوط "السهم" بالإضافة لإحداث أضرار جسيمة جداً في السقوف وفي الداخل. واستطاعت فرق الإطفاء السيطرة على الحريق في ساعة متأخرة من الليل قبل أن تطفئه بشكل كامل صباح اليوم الثلاثاء.

وتعد كاتدرائية "نوتردام" من أهم المعالم السياحية في فرنسا حيث يزورها ملايين السياح سنويا. وبدأت أعمال بناء الكاتدرائية الكاثوليكية عام 1163 لكي تنتهي عام 1345 وهي تعد شاهدا على فن العمارة القوطية.

ولعبت الكاتدرائية دورا تاريخيا إذ اعتاد ملوك فرنسا في الماضي القيام بالاحتفالات الدينية والتأبينية داخلها لكي تصبح بذلك أشهر كاتدرائية فرنسية نظرا لدورها التاريخي ولضخامة بنيانها ولفن عمارتها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات