موسكو مستعدة لانفتاح غير مسبوق بموضوع الصاروخ الذي يقلق واشنطن- ريابكوف

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2019ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الإثنين، أن بلاده مستعدة لإبداء انفتاح غير مسبوق بخصوص الصاروخ 9إم729، الذي يقلق الأميركيين، لكن، في المقابل، تطالب الولايات المتحدة بتقديم ما يطمئنها تجاه منظومة "أيجيس".

وقال ريابكوف في مقابلة مع مجلة "الحياة الدولية": "نحن مستعدون لإبداء انفتاح غير مسبوق بخصوص الصاروخ 9إم729، الذي يقلق الأميركيين​​​. عرضنا عليهم القيام باستعراض [للصاروخ] وإحاطة إعلامية، وهو شيء غير مذكور في الاتفاقية. لكن في نفس الوقت، نحن نصر على أن يقوم الأميركيون بخطوات لطمأنتنا تجاه منظومة "أيجيس"، التي نشروها في رومانيا ويعتزمون نشرها في بولندا قريباً... لكن الأميركيون غير مستعدين لأي من هذه الخطوات".

وأضاف بأن الولايات المتحدة غير مستعدة بعد لاتخاذ إجراءات متبادلة لتسوية الوضع حول معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، في حين أن مطلب واشنطن تدمير الصاروخ الروسي 9إم729، غير مقبول بحد ذاته.

وفي الوقت نفسه، أشار نائب وزير خارجية الروسي، إلى أن مطلب الولايات المتحدة بتدمير الصاروخ جاء "بلهجة إنذار"، وهو أمر "غير مقبول بالنسبة لنا، ويرجع ذلك أساسا إلى غياب أي انتهاكات من الجانب الروسي".

كما أكد ريابكوف بأن روسيا: "لا تعترف بالقرار الأحادي الجانب للولايات المتحدة بتعليق عمل المعاهدة، ونعتبر هذا الإجراء لاغياً وباطلاً من الناحية القانونية".

وأضاف نائب الوزير: "نعتقد أنه من الضروري البحث عن حلول حول طاولة المفاوضات".

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، عن عدم وجود شكوك لدى موسكو بأن واشنطن قررت الخروج من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وقال بهذا الصدد: "على ما يبدو، اتخذ قرار داخلي في واشنطن لصالح الانسحاب بعد تعليق العمل بالمعاهدة، لذلك الخروج هو الخطوة التالية، وقد تم اتخاذ مثل هذا القرار.

لم يكن لدي أدنى شك حول ذلك، استنادا إلى تصريحات المسؤولين الأميركيين واللهجة التي يتحاورون بها ".

وتابع : على ما يبدو ، هناك قرار داخلي في واشنطن لصالح الانسحاب بعد تعليق المعاهدة - وقد تم اتخاذ مثل هذا القرار- الخروج كخطوة تالية. لم يكن لدي أي شك بشأن ذلك. من خلال تصريحات المسؤولين الأميركيين واللهجة التي يتعاطونها في الحوار معنا ، تدل على ذلك صراحةً ".

وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بأن الولايات المتحدة لم تقدم أي توضيح لموسكو حول اعتقادها بأن الصاروخ "9 إم 729" ينتهك معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وفي الوقت نفسه ، أكد مرة أخرى أن الجانب الروسي يلتزم بالمعاهدة بشكل كامل، من دون أي تغيير، ودون أي استثناءات.

وأشار ريابكوف، إلى أن موقف الولايات المتحدة بشأن هذه المسألة يعتبر استفزازياً، والادعاءات غير صحيحة. وتواصل واشنطن تقديم بيانات مزيفة للشركاء ، متهمة موسكو بدون أي دليل بانتهاكات جديدة للمعاهدة.

هذا وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة ستعلق التزامها تجاه معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى حتى تمتثل روسيا للاتفاقية، وذلك خلال 60 يوماً.

يذكر أن معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى ("معاهدة القوات النووية المتوسطة"، "أي إن إف")، تمَّ التوقيع عليها بين كلٍّ من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي في العام 1987، وتتبادل روسيا والولايات المتحدة الأميركية، بين حين وآخر، الاتهامات بانتهاك المعاهدة المذكورة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات