طهران تؤكد ضرورة أن تصل محادثات فيينا لنتائج تسمح لإيران بيع نفطها دون عوائق

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 27 ديسمبر 2021ء) أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أهمية أن تتيح محادثات فيينا مع أطراف الاتفاق النووي لبلاده بيع النفط دون عوائق، وتسلم عائداتها بالعملة الصعبة في البنوك الإيرانية.

ونقلت قناة العالم الإيرانية، عن وزير الخارجية اليوم الاثنين أنه "يجب أن تصل محادثات فيينا إلى نتائج تسمح لإيران بيع نفطها دون عوائق وتستلم عائداتها بالعملة الصعبة في المصارف الإيرانية"​​​.

هذا واتهمت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، الدول الأوروبية بمفاوضات فيينا بعدم إظهار أي جدية وإرادة حقيقية لإحياء الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحفي: "الترويكا الأوروبية (ألمانيا وبريطانيا، وفرنسا) لم تظهر أي جدية أو إرادة حقيقية بشأن العودة للاتفاق النووي حتى الآن"، داعيا الدول الأوروبية لاتخاذ مسار جاد في المفاوضات، من أجل الوصول لاتفاق.

وأكد خطيب زاده أن الوفد الإيراني باق في فيينا من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة من المفاوضات.

وتابع قائلا: "نحن على استعداد لعقد اتفاق شامل مع الأطراف الأخرى وبعد التأكد من الوفاء بالتزاماتهم، سنتخذ فورا التدابير للعودة إلى التزاماتنا".

واستطرد قائلا: إيران أبقت الاتفاق النووي على قيد الحياة ولم تنسحب منه رغم كل الضغوط الأميركية، ويمكن القول إنها وحدها أبقت هذه الوثيقة الدولية على قيد الحياة، لكن هذه العملية، لا يمكن أن تستمر أكثر من ذلك ونأمل أن يستغل الطرف المقابل الفرصة الحالية".

هذا واستضافت فيينا، مؤخراً، الجولة السابعة من المفاوضات حول الاتفاق النووي، الموقع عام 2015، وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

وتركز طهران خلال المحادثات على مسألة رفع العقوبات عنها، وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت، في أيار/مايو 2018، بشكل أحادي من الاتفاق الموقع بين إيران من جهة ومجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا)، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات