ذالكرملين: المفاوضات بين روسيا والناتو بشأن الضمانات الأمنية في غاية الأهمية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 27 ديسمبر 2021ء) وصف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، مسار المحادثات بين روسيا والناتو بشأن الضمانات الأمنية في غاية الأهمية.

وقال بيسكوف، للصحفيين: "هذا مسار مهم للغاية للمفاوضات ضمن مشروعين: مشروع المعاهدة ومشروع الاتفاقية، اللذان تم تسليمهما أولاً إلى الجانب الأميركي، ثم إلى عدد من العواصم الأوروبية، وتشمل المبادرة الروسية المتعلقة بحلف شمال الأطلسي"​​​.

ولفت إلى انه من المنطقي اللجوء إلى المفاوضات بين روسيا والناتو بالإضافة إلى المسار الروسي الأميركي للمفاوضات في هذا الصدد، قائلا: "ستكون هذه مفاوضات مهمة ومسؤولة للغاية".

وتابع فيما يتعلق بالموعد والتاريخ المقرر لهذه المفاوضات قال: ".. التفاصيل لا تزال قيد الصياغة النهائية من خلال القنوات الدبلوماسية؛ بالطبع، سيتم تأكيد الموعد وإعادة تأكيده أيضا وسيتم تشكيل وفد الخبراء للوفود".

وفي وقت سابق، ذكر المكتب الإعلامي للحلف لوكالة "سبوتنيك" أن " الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بصفته رئيس مجلس روسيا-الناتو، قرر عقد المجلس في 12 كانون الثاني/يناير 2022".

وستتزامن هذه الجلسة، إن عقدت مع اجتماع اللجنة العسكرية للناتو على مستوى رؤساء الأركان في بروكسل.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم الاثنين، أن روسيا تعمل على اقتراح حلف شمال الأطلسي لعقد جلسة مجلس روسيا والناتو في 12 كانون الثاني/يناير، موضحا أنه من الضروري حل عدة قضايا، بما في ذلك تشكيلة الوفد: بسبب الإجراءات غير الودية للحلف، الآن في بروكسل لا يوجد ممثلون روس يمكنهم المشاركة في الاجتماع.

وكانت روسيا، اقترحت في وقت سابق من الشهر الجاري رسميا، على الولايات المتحدة وحلف الناتو توقيع اتفاقيتين لوضع نظام ضمانات أمنية بغية تخفيف التوترات العسكرية في أوروبا.

وتقضي هذه الاقتراحات بتكثيف التنسيق بين الطرفين بهدف تفادي حوادث عسكرية خطيرة، والحد من نشر أسلحة استراتيجية مثل القاذفات الثقيلة والصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، في مناطق محددة، مع تعهد الناتو بعدم مواصلة تمدده شرقا، وعدم منح أوكرانيا العضوية فيه.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات