بوريل يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني في بروكسل غداً لبحث استئناف المفاوضات مع إسرائيل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن منسق الشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، سيلتقي غداً في بروكسل مع رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتيه، وذلك لمناقشة استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، خلال إحاطة إعلامية، إن "بوريل سيجتمع مع أشتيه غداً في العاصمة البلجيكية لمناقشة الحاجة إلى استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بجانب التطرق لعدد من القضايا وبينها العلاقات المشتركة"​​​.

كما أشار ستانو إلى أن الاتحاد الأوروبي، يحث إسرائيل والسلطة الفلسطينية على استئناف المفاوضات البناءة لحل الدولتين والتوصل لحل دائم.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية في نيسان/أبريل 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967، والإفراج عن المعتقلين في السجون "الإسرائيلية"، وهي الأشياء التي يعتبرها الجانب الفلسطيني، شروطا لأي حوار مستقبلي مع إسرائيل للتوصل إلى تسوية سلمية للصراع بين الطرفين.

وفي شهر أيار/مايو الماضي، وعلى مدى أحد عشر يوماً وقع تصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بدأ على خلفية اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، إلى جانب محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة؛ في خطوة ندد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.

وخلف القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والمواجهات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في الضفة الغربية، وإطلاق الفصائل الفلسطينية الصواريخ باتجاه إسرائيل، 243 قتيلاً من الجانب الفلسطيني، و13 قتيلاً من الجانب الإسرائيلي، فضلاً عن تدمير واسع للقطاع.

ولاحقاً جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات