أردوغان لميركل: تركيا لن تتحمل عبء هجرة جديدة من أفغانستان وعلى أوروبا منع نشوء أزمة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 أغسطس 2021ء) أكدت تركيا أنها لن تتحمل عبء هجرة جديدة من أفغانستان، وسط تخوف دولي من أزمة هجرة من هناك بعد سيطرة حركة طالبان (المحظورة في روسيا وعدة دول) على البلاد.

وقال بيان للرئاسة التركية، مساء اليوم السبت، تناول اتصالا هاتفيا بين الرئيس رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بحث الملف الأفغاني وقضية الهجرة،  إنه من الضروري "منع حدوث مأساة إنسانية في مواجهة الهجرة من أفغانستان، وتقديم المساعدة العاجلة لهؤلاء الأشخاص في أفغانستان والدول المجاورة"​​​.

وذكر أردوغان أيضا أنه "من أجل تخفيف الضغط ، يجب زيادة المساهمات المالية لمؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة ، وخاصة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، لضمان قيامها بدور أكثر نشاطا".

وأشار الرئيس التركي إلى أن " حدوث موجة جديدة من الهجرة أمر حتمي إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في أفغانستان وإيران ، وقال إن تركيا ، التي تستضيف حاليًا 5 ملايين لاجئ ، لا يمكنها التعامل مع عبء الهجرة الإضافي الناشئ من أفغانستان".

وشدد أن "على أوروبا واجبات مهمة لحل مسألة الهجرة الأفغانية غير النظامية في أقرب وقت ممكن قبل أن تتحول إلى أزمة".

وجدد الرئيس التركي التأكيد على "استعداد تركيا للاستمرار في تشغيل وتأمين مطار كابول الدولي في المستقبل إذا توفرت الظروف، بما يساهم في تبديد قلق جميع الأطراف، على رأسها الشعب الأفغاني والرأي العام العالمي".

ويوم الثلاثاء الماضي، دعت ميركل إلى النظر في إمكانية قبول لاجئين من أفغانستان في الدول المجاورة قبل مناقشة وضعهم في الاتحاد الأوروبي. فيما أوضح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه على أوروبا حماية نفسها من موجات اللاجئين وتهريب البشر، مشيرا إلى أنه ناقش مع قادة أوروبا التنسيق مع تركيا وباكستان وإيران، لاحتضان لاجئين.

يُذكر أن حركة طالبان [المحظورة في روسيا] بسطت سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان؛ فيما سيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت الحركة يوم 15 آب/أغسطس الجاري، على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

وأعلن الرئيس غني، بوقت سابق، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها استضافته لأسباب إنسانية.

وشهد مطار كابول حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الافغان.

جوجل بلس شارك في واتس ایب