روسيا توقع عقد قمة الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي عندما يسمح الوضع الوبائي - لافروف

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 07 مايو 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن روسيا تتوقع عقد قمة الأعضاء الخمسة الدائمين (روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا والصين) في مجلس الأمن الدولي، بمجرد أن يسمح الوضع الوبائي بذلك.

ووفقا لوزير الخارجية الروسي، فإن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي مدعوون، إلى لعب دور رئيسي في إطلاق حوار مفتوح، حول أكثر المشاكل حدة في هذا العصر​​​.

وقال لافروف، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي: "طرح الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين مبادرة لعقد قمة للزعماء الخمسة؛ ونأمل أن يكون من الممكن تنفيذها، بعد أن يصبح الوضع الوبائي في العالم طبيعيا".

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اقترح، في حزيران/يونيو 2020، تنظيم اجتماعا لقادة الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

ويرى الرئيس بوتين، أنه من الضروري الحديث حول مشاكل الحفاظ على السلام، وتعزيز الأمن العالمي والإقليمي، ومراقبة الأسلحة الاستراتيجية؛ وكذلك الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، والتحديات والتهديدات الرئيسية الأخرى.

وأعرب جميع أعضاء المجموعة عن اهتمامهم بمثل هذا الاجتماع؛ وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن القرار بشأن موعد ومكان انعقاد القمة النووية الخمس سيتم اتخاذه بعد الاتفاق على جدول الأعمال.

وأعلن لافروف، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أنه ينبغي عقدها (القمة) بالحضور الشخصي لقادة الدول؛ وأن موسكو تأمل بأن يتم ذلك، في المستقبل القريب.

جوجل بلس شارك في واتس ایب