روسيا تدعو جميع الدول إلى الالتزام بميثاق الأمم المتحدة وعدم التدخل وتسوية النزاعات سلميا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 07 مايو 2021ء) دعت روسيا جميع دول العالم، إلى الالتزام بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتسوية النزاعات بالطرق السلمية، والتخلي عن التهديد بالقوة أو استخدامها.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، "تدعو روسيا جميع الدول، عند وضع خطوط سياستها الخارجية، إلى اتباع أهداف ومبادئ الميثاق [الأمم المتحدة]، دون قيد أو شرط، وضمان احترام المساواة في السيادة بين الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتسوية النزاعات بالوسائل السياسية والدبلوماسية، والتخلي عن التهديد بالقوة أو استخدامها"​​​.

ووفقا لوزير الخارجية الروسي، فإن الدول الغربية الرائدة تحاول عكس عملية تشكيل عالم متعدد المراكز.

وتابع لافروف، "لتحقيق هذه الغاية، يجري الترويج لمفهوم ما يسمى بالنظام القائم على القواعد - وهو مفهوم تم تصوره كبديل للقانون الدولي".

وشدد لافروف على: "أن مثل هذه التصرفات الضارة، تتجاوز الأمم المتحدة؛ بهدف اغتصاب عملية صنع القرار، التي تدعي أنها قابلة للتطبيق عالميا".

كانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أعلنت، السبت الماضي، أن الدول الغربية تنفذ حملة معلوماتية – سياسية، معدة مسبقًا ومخططة؛ وتهدف إلى احتواء روسيا.

وقالت زاخاروفا، خلال مقابلة مع قناة "سبوتنيك" على يوتيوب، "روسيا عرضت على الشركاء من الاتحاد الأوروبي، لسنوات عديدة، حل القضايا الناشئة والمشاكل بالطرق الدبلوماسية القائمة"، من خلال المفاوضات والمشاورات.

وأضافت، "لكن في كل عام هناك ميل متزايد لجعل كل المشاكل، سواء كانت حقيقية أو وهمية؛ علنية عن عمد. ومنع الاتحاد الأوروبي أي محاولة من طرفنا لترجمة ذلك إلى حوار بناء".

وتدهورت العلاقات بين روسيا والغرب، في الأسابيع الأخيرة؛ وأعلنت الولايات المتحدة وبلغاريا وأوكرانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، عن ترحيل العديد من الدبلوماسيين الروس، لأسباب مختلفة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب