هيئة الدواء البريطانية توصي بتوفير بديل لأسترازينيكا لمن هم دون 30 عاما

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 07 أبريل 2021ء) أوصت وكالة منتجات الدواء والرعاية الصحية البريطانية اليوم الأربعاء بتلقيح الأشخاص دون سن 30 عاما، و1لك بالتزامن مع إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية أن فوائد اللقاح تفوق آثاره الجانبية.

وجاء في بيان للوكالة أن اللجنة المشتركة للتلقيح والوقاية "توصي بأنه يفضل للبالغين دون سن الثلاثين ممن هم بدون مشاكل صحية تعرضهم لخطر إقوى للإصابة بكوفيد-19 أن يلقحوا بلقاح بديل في حال توفره، مبينة أن البدائل المتوفرة هي لقاحات موديرنا وفايزر​​​.

وقالت إن ذلك جاء بعد استشعار احتمال زيادة حالات التجلط كلما صغر عمر متلقي اللقاح.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت المدير التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية، إيمير كوك، أن لقاح أسترازينيكا المضاد لـ"كوفيد-19" آمن وفعال وينقذ الأرواح وفوائده تفوق آثاره الجانبية، وذلك في أعقاب التقرير الذي أصدرته الوكالة ويؤكد حدوث تجلطات دموية "نادرة"، كآثار سلبية للقاح.

من جهتها، أكدت رئيسة لجنة السلامة بالوكالة الأوروبية للأدوية، سابين ستراوس، أن "اللجنة رصدت تقارير حول تجلطات الدم بعد تلقي لقاح أسترازينيكا، ولكنها نادرة جدا".

وأضافت أنه "ليس هناك تأثير على السلامة لذلك اللجنة لن تصدر أية تحذيرات أو إجراءات ولكننا ملتزمون بمواصلة التحقيقات للقاح".

وكان تقرير لوكالة الدواء الأوروبية، أكد أن "هناك صلة محتملة بحالات نادرة جدا من الإصابة بتجلطات دموية غير عادية ولقاح أسترازينيكا"، مضيفة أنه "يجب إدراج التجلطات الدموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية ضمن الآثار الجانبية للقاح".

وتابع التقرير أن "الفوائد الإجمالية لا تزال إيجابية وأكثر من مضاره".

وكانت شركة أسترازينيكا قد أعلنت في الثاني والعشرين من شهر آذار/مارس الماضي أن تجارب جديدة أجريت على أكثر من 32 ألف شخص في الولايات المتحدة الأميركية وبيرو وتشيلي أظهرت أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد فعال بنسبة 79 بالمئة، ضد أعراض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وأنه فعّال بنسبة 100 بالمئة في منع الأعراض المرضية الشديدة المرتبطة بالفيروس.

جاء ذلك بعد أن قررت فيه عدة دول في وقت سابق تعليق استخدام اللقاح بسبب احتمالية تسببه في تجلط الدم لمتلقيه.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات