روسيا تأمل تنفيذ الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان بشأن أفغانستان -لافروف

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 06 أبريل 2021ء) أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن أمل بلاده بتنفيذ الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان بشأن أفغانستان وبأنه سيكون من المحزن انهياره.

وقال لافروف، عقب المباحثات مع نظيره الهندي: "نعول على تنفيذ الاتفاقيات التي تم إبرامها بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، لأنها [الاتفاقيات] خلقت فرصة للتوصل إلى اتفاق بين جميع الأطراف المتحاربة​​​. سيكون من المحزن أن تنهار".

وأضاف لافروف: "لسنوات عديدة، كنا نفعل الكثير لتعزيز إمكانيات قوات الأمن الأفغانية، والجيش الأفغاني، وتدريب الأفراد، وتوريد المنتجات العسكرية، بما في ذلك، وبشروط تفضيلية وحتى بالمجان".

وتابع لافروف: "نعتقد أن ما يسمى بصيغة موسكو هو الشكل الأمثل لجذب اللاعبين الخارجيين. لقد جمعنا المشاركين فيها عدة مرات ... ونحن على استعداد لإجراء المشاورات وعقد اللقاءات الملائمة، إذا كان ذلك مناسبًا لجميع البلدان التي جرى الحديث عنها (التي سبق وشاركت في أعمالها)، سوف نعتمد على هذا لتحفيز عملية المفاوضات بين الأفغان".

ووفقاً للافروف : " الآن هناك عدد من العوامل التي تتراكم وتحتاج إلى توضيح من أجل فهم كيف يمكننا المضي قدمًا في التسوية الأفغانية".

هذا وتعاني الحكومة الأفغانية من نزاع طويل الأمد مع حركة طالبان، رغم الدخول في محادثات سلام. ففي نهاية شباط/فبراير من العام الماضي، وخلال حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى.

وسبق أن جرت مشاورات في موسكو وفق ما يسمى "صيغة موسكو"، منصة تفاوض للحكومة الأفغانية وطالبان، ولعبت فيها موسكو دور الوساطة. وفي آذار/مارس، عقد في موسكو مؤتمر "الترويكا الموسعة" حول أفغانستان (روسيا ، الولايات المتحدة ، الصين ، باكستان) بمشاركة الأطراف الأفغانية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب