روسيا دمرت ترسانتها الكيميائية وتنتظر قيام الدول الأخرى بما فيها أميركا بذلك– الكرملين

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أن بلاده دمرت جميع الأسلحة الكيميائية لديها، وتنتظر قيام الدول الأخرى بذلك، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقال بيسكوف في إحاطة: "روسيا أعلنت عن تدمير جميع الأسلحة الكيميائية الموجودة على أراضيها منذ سنوات عديدة​​​. وقد امتثلت روسيا بالكامل لأحكام الاتفاقية ذات الصلة، وليس لدى روسيا أي أسلحة كيميائية. وبالمناسبة نحن نتوقع أن يقوم بعض نظرائنا بذلك، والامتثال أيضًا لأحكام هذه الاتفاقية. وكما تعلمون، هناك عدد من الدول التي لديها أسلحة كيميائية على أراضيها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية".

هذا وفرض الاتحاد الأوروبي، يوم أول أمس الثلاثاء، عقوبات لأول مرة بموجب نظام عقوبات عالمي جديد يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان وتستهدف أربعة مواطنين روس، على خلفية اعتقال المعارض الروسي، أليكسي نافالني.

وأعلنت الولايات المتحدة، على غرار الاتحاد الأوروبي، عن فرض عقوبات ضد روسيا، وتضم القائمة 14 منظمة تحت ما يسمى "إنتاج أسلحة بيولوجية وكيميائية".

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف العقوبات الأميركية أفرادًا ومؤسسات بعينها، وستشمل قيودا على التصدير والتأشيرات.

وعلق بيسكوف بأنه: "انطلاقاً من هذا الأمر، تصبح مثل هذه التصريحات، بالطبع خالية تمامًا من المنطق، ولا أساس لها، وبالتالي هذه الإجراءات ليست أكثر من محاولة فاشلة لتمويه سياستهم (في الغرب) للمزيد من احتواء روسيا".

هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت أن قرار العقوبات الأميركي الأوروبي المشترك "هجوم معاد لروسيا"، و" انتصار للعبثية"؛ وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زخاروفا، "سنرد على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، وليس بالضرورة بشكل متماثل"، مشيرة إلى أن "الإدارة الأميركية لا تدرك أن الزمن قد تغير، ومحاولات إملاء الحقائق الجيوسياسية الحديثة تأتي بنتائج عكسية ولا يمكن "فرض شيء ما على روسيا عن طريق العقوبات أو الضغوط الأخرى، مشددة في الوقت ذاته على "عدم اللعب بالنار".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات