تركيا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى "التصرف بحكمة" في أزمة شرق المتوسط

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 17 ديسمبر 2020ء) أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، أن أنقرة تخطط مع الاتحاد الأوروبي لعقد مؤتمر بشأن التطورات في منطقة شرق المتوسط، مواصلا انتقاده اليونان بسبب التوترات في تلك المنطقة، وداعيا الاتحاد الأوروبي إلى "التصرف بحكمة" في تلك الأزمة.

وقال تشاووش أوغلو في حوار مع قناة "24" التركية: "نخطط مع الاتحاد الأوروبي لعقد مؤتمر حول شرقي المتوسط تشارك فيه كافة الدول المعنية"، متابعا "الاتحاد الأوروبي بحاجة لتركيا وأنقرة بحاجة له لذلك عليه التصرف بحكمة"​​​.

كما دعا فرنسا أيضًا إلى تغيير موقفها حيال تركيا لتحسين العلاقات بين البلدين، وتساءل عما إذا كانت "اليونان تريد الحوار أم الاختباء خلف الاتحاد الأوروبي"، في الأزمة بشرق المتوسط.

ودعا مجلس الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي إلى اعتماد عقوبات جديدة ضد تركيا على خلفية أنشطة التنقيب التي تجريها في شرق المتوسط، والتي يعتبرها تعديا على حقوق عضوي الاتحاد الأوروبي، اليونان وقبرص، داعيا لمؤتمر دولي حول الأزمة.

ودعت الخارجية التركية الاتحاد الأوروبي آنذاك إلى تبني دور الوسيط النزيه والتصرف بشكل مبدئي واستراتيجي وحكيم.

وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز شرقي البحر المتوسط انتقادات كبيرة من اليونان وقبرص ومصر، وخصوصا بعد توقيع أنقرة اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية نهاية العام الماضي.

وتتهم اليونان وقبرص تركيا بالتعدي على مياههما الاقتصادية، فيما تقول أنقرة إنها تعمل على استغلال موارد الطاقة في مناطقها الاقتصادية الخاصة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2019، اعتمد المجلس إجراءات تقييدية بحق تركيا على خلفية الأزمة في شرق المتوسط. وشملت الإجراءات حظر سفر لدول الاتحاد الأوروبي وتجميد أرصدة لأشخاص وكيانات، كما حظرت على الأشخاص والكيانات التابعين للاتحاد الأوروبي توفير تمويلات للمدرجين بقائمة العقوبات.

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مؤخرا، أن أي قرار قد يتخذه الاتحاد الأوروبي ضد بلاد، لن يؤثر عليها، متهما الاتحاد بالتصرف بعدم نزاهة تجاه تركيا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب