روسيا تؤكد استعدادها لتنظيم لقاء فلسطيني آخر في موسكو

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 04 سبتمبر 2020ء) أكدت وزارة الخارجية الروسية استعدادها لتنظيم لقاء آخر للقوى الفلسطينية في موسكو.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم الجمعة: "تماشيا مع جهودنا للمساعدة في التغلب على الانقسام الفلسطيني الداخلي، ومن أجل تعزيز الاتجاه الإيجابي القائم، نؤكد من جديد استعدادنا المبدئي لتنظيم لقاء فلسطيني آخر في موسكو"​​​.

وأشار البيان إلى تؤأس الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء أمس الخميس، اجتماعا للفصائل الفلسطينية بمقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله بمشاركة قادة 14 منظمة فلسطينية رائدة أخرى وذلك لمناقشة سبل التغلب على الانقسام الفلسطيني والوضع المستجد في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف البيان: "كان العنصر الأساسي في الاتفاقات الفلسطينية الشاملة التي تم التوصل إليها ، والذي وردة في البيان الختامي، هو التأكيد على عدم وجود بديل لحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتم التأكيد على عدم قبول أي خطوات أحادية الجانب لخلق "حقائق لا رجعة فيها على الأرض" وتآكل الأساس القانوني الدولي المعترف به بشكل عام للتسوية في الشرق الأوسط".

وأوضحت الخارجية أن الجانب الروسي يؤيد الإشارة الواردة في البيان الختامي والتي تقول إن مفتاح الحل الناجح والنهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو عملية سلام يقودها وينفذها الطرفان بأنفسهما.

وأضاف البيان "نشارك في هذا السياق فكرة أهمية إعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية في اقرب وقت على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية كشرط أساسي لبدء مفاوضات فلسطينية إسرائيلية مباشرة".

يذكر أن موسكو استضافت في شباط/فبراير 2019، الاجتماع الثالث للقوى الفلسطينية الرئيسية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب