بدء إنشاء مركز العمليات التركي الأميركي الخاص بإدارة المنطقة الآمنة في شمال سوريا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 13 أغسطس 2019ء) أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء إنشاء البنية التحتية لمركز العمليات المشترك الخاص بإدارة المنطقة الآمنة بشمال سوريا، موضحة أن بناء المركز يستمر في ولاية أورفا بشمال شرقي تركيا.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان اليوم الثلاثاء، "الوفد الأميركي بدأ أعمال إنشاء البنية التحتية لمركز العمليات المشترك في ولاية أورفا شمال شرق تركيا"، متابعا "تم بناء الوظائف المهمة لمركز العمليات المشترك"​​​.

وأضافت الوزارة "تستمر أعمال إنشاء مركز العمليات المشترك من أجل بدء الأعمال من دون أي تأخر".

ولفت البيان إلى أن "الوفد الأميركي يضم 6 عسكريين".

واتفقت واشنطن وأنقرة في 7 آب/أغسطس الجاري، على إنشاء مركز عمليات مشترك لإدارة وتنسيق إقامة المنطقة الآمنة التي تطمح إليها تركيا في شمال سوريا.

وتهدد تركيا بشكل متكرر بشنّ عملية في شرق الفرات، وكذلك في منبج السورية، ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، إحدى فصائل قوات سوريا الديمقراطية، التي تصنفها أنقرة ككيان إرهابي، إذا لم تسحبها الولايات المتحدة من هناك.

ولاحقا، قررت أنقرة تأجيل العملية العسكرية بعد إعلان واشنطن سحب قواتها من سوريا.

وكانت أنقرة اتهمت الإدارة الأميركية بالمماطلة في تنفيذ ما اتفق عليه حول الوضع في شمال سوريا.

وتريد أنقرة إقامة منطقة آمنة بعمق لا يقل عن 30 كيلومترا، فيما اقترحت واشنطن منطقة بعمق ما بين 7 إلى 8 كيلومترات لتنفيذ العملية التركية.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في تصريحات مؤخراً، "الوفد الأميركي اقترب من آرائنا، وطلبنا حول إنشاء المنطقة الآمنة بعمق 30- 40 كيلومترا لا زال مطروحا".

ورفضت الحكومة السورية إنشاء "المنطقة الآمنة" بشمال البلاد، معتبرة ذلك "اعتداء فاضحا على سيادة ووحدة الأراضي السورية، وانتهاكا سافرا لمبادئ القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات