الجيش اليمني يعلن إلحاق خسائر بجماعة "أنصار الله" إثر تجدد القتال شمال حجة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم الأربعاء، إحباط محاولة تقدم لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة حَجّة شمال غربي اليمن.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها "26 سبتمبر"، أن "قوات الجيش الوطني كسرت هجوماً شنته المليشيا الحوثية، شمال مديرية عَبْس (شمال غربي حَجّة) حَجّة"​​​.

وأضافت بأن "مليشيات الحوثي تكبدت خسائر بشرية في المواجهات التي خاضها الجيش في جبهات عَبْس"، مشيرةً إلى "قصف مدفعية الجيش متارس وخنادق المليشيا في المنطقة".

ويأتي تجدد القتال بين الجانبين في محافظة حَجّة، بعد أيام من إعلان الجيش اليمني، إسقاط طائرة مُسيرة مفخخة تابعة لجماعة الحوثيين قبالة سواحل مرسى حبل جنوب مديرية مِيدي (شمال غربي حَجّة) الساحلية على البحر الأحمر.

وفي 12 آذار/ مارس الماضي، سيطر الجيش اليمني، على 9 قرى في مديرية عَبْس، إثر عملية عسكرية شاركت فيها القوات البرية السعودية وطيران التحالف العربي استهدفت مواقع جماعة الحوثيين، وأوقعت قتلى من الطرفين، حسب ما أفاد حينها مصدر عسكري يمني لوكالة "سبوتنيك".

ويسيطر الجيش اليمني على مديرية مِيدي وأجزاء من مديريات حَرَض وحيران وعَبْس ومستبأ شمال غربي حَجّة، من بين 31 مديرية في محافظة حَجّة المحاذية لـ 4 محافظات هي صعدة وعمران والمحويت والحديدة، كما أنها حدودية مع منطقة جيزان جنوب غربي السعودية.

والقتال في محافظة حَجّة يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين جماعة الحوثيين وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة أخرى، لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

جوجل بلس شارك في واتس ایب