إيران تنفي مقتل مستشار عسكري لها في اليمن

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 أغسطس 2021ء) نفت إيران اليوم السبت ما أعلنته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا حول مقتل مستشار  عسكري إيراني في محافظة مأرب.

وقال بيان للخارجية الإيرانية، "لا يوجد أي مستشار عسكري إيراني في اليمن، والمزاعم المتداولة بشأن مقتل خبير عسكري إيراني في اليمن كاذبة ولا أساس لها من الصحة"​​​.

وتابع البيان أن "التصريحات المغرضة لا يمكنها تغيير حقيقة ما يجري في اليمن من هجوم جبان للتحالف وصمود الشعب اليمني"، وفق تعبيره.

وأضافت الخارجية ، "من المؤسف أن نرى أشخاصا يعتبرون أنفسهم يمنيين، ويشجعون المعتدي على ظلمه وعدوانه على أبناء جلدتهم".

كان وزير الإعلام بالحكومة اليمنية، معمر الإرياني، قد غرد  على تويتر قبل ساعات معلنا مقتل "حيدر سيرجان، أحد الخبراء الإيرانيين، ومعه تسعة  آخرون...إثر غارة جوية لتحالف دعم الشرعية على مواقع مليشيا الحوثي في جبهة صرواح بمحافظة مأرب"، مؤكدا أن مقتل المذكور "يؤكد حجم ومستوى الانخراط الإيراني ودورها المزعزع لأمن واستقرار اليمن"، حد وصفه.

واتهم الإرياني إيران بـ "إرسال مئات الخبراء من الحرس الثوري، وقيادة العمليات العسكرية ميدانيا، وتهريب مختلف أنواع الأسلحة، ومنها الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة" إلى البلاد، مطالبا المجتمع الدولي بإصدار "مواقف حازمة إزاء التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن اليمني".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والرئيس عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب قوات الحوثيين التي يتهمها التحالف والحكومة اليمنية بتلقي دعم عسكري من إيران.

ومنذ مطلع شباط/ فبراير الماضي، تصاعد القتال بين الجيش اليمني وجماعة "أنصار الله" في محافظة مأرب الغنية النفط، بعد إطلاق الجماعة حملة عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب، التي تمثل أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، حيث تضم المدينة مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر النفطية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب