بوتين وترامب يبحثان برنامج إيران النووي وضرورة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 23 يوليو 2020ء) بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، الوضع حول البرنامج النووي الإيراني وضرورة بذل جهود جماعية للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وقال الكرملين، في بيان اليوم الخميس: "تم التطرق إلى الوضع حول البرنامج النووي الإيراني​​​. وشدد الجانبان على ضرورة بذل جهود جماعية للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ونظام عدم انتشار الأسلحة النووية".

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد عقب محادثاته مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف في موسكو، الثلاثاء الماضي، أن بلاده تعتزم بذل قصارى جهدها للحفاظ على الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكانت إيران قد وقعت مع مجموعة (5 +1) اتفاقا عام 2015 يحد من تطوير برنامجها النووي، لكن الرئيس ترامب أعلن الانسحاب من الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الذي وقعته إيران مع القوى العالمية وقبلت فيه بوضع قيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات، من المقرر أن ينته يفي أكتوبر/تشرين الأول موعد حظر للأسلحة فرضته الأمم المتحدة على طهران. ومن جانبها تعلن الولايات المتحدة، التي انسحبت من الاتفاق عام 2018 ، عن رغبتها بتمديد الحظر.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات