الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا يبحثان التعاون لمواجهة "كورونا"

بروكسل (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 15 يوليو 2020ء) بدأت اليوم في بروكسل أعمال الدورة الـ14 للحوار السياسي بين الاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا برئاسة جوزيب بوريل الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية وناليدي باندور وزيرة العلاقات الخارجية والتعاون لدى جنوب أفريقيا.

حضر الاجتماع فيل هوجان مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة ،وجوتا أوربيلينن مفوض الاتحاد الأوروبي للشراكات الدولية، وزراء التجارة والصناعة والمنافسة والمالية في جنوب أفريقيا.

وقال بيان لخدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل إن الطرفين ناقشا سبل تكييف شراكتهما الإستراتيجية ضمن السياق الصعب لوباء " كوفيد 19 " ، والأولويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي، والإعداد لقمة الاتحاد الأوروبي - والاتحاد الأفريقي.

وأكد الجانبان من جديد هدفهما المتمثل في تعزيز النظام الدولي القائم على القواعد وحقوق الإنسان والقيم العالمية والتعددية.

وأعرب الجانبان عن قلقهما بشأن تأثير "كوفيد 19" على البلدان النامية والأقل نموا، ومعظمها في أفريقيا. وشددا على أهمية التضامن العالمي والتعاون متعدد الأطراف فيما يتعلق بمكافحة الوباء.

واستعرض الجانبان جدول أعمال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بما في ذلك الأولويات المحددة لرئاسة جنوب إفريقيا لمجلس الأمن في ديسمبر 2020 .

وشدد الجانبان على أهمية التعاون الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وناقشا مجموعة من القضايا السياسية والأمنية الحالية في أفريقيا وأوروبا وخارجها.

وأعلن الجانبان تأييدهما لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف عالمي لإطلاق النار في في مناطق النزاع بالعالم لمواجهة كوفيد19 ورحبا في هذا الصدد باعتماد قرار مجلس الأمن 2532 ويلتزم الجانبان بالعمل سوية لضمان عدم معاناة عمليات السلام الجارية والمساعدات الإنسانية وحالات الهشاشة من تأثير الوباء.

جوجل بلس شارك في واتس ایب