روسيا لن تقوم بإقناع الولايات المتحدة بالبقاء في معاهدة الأجواء المفتوحة - الخارجية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 07 يوليو 2020ء) أعلن مدير إدارة مراقبة الأسلحة التقليدية في قسم منع الانتشار والحد من الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية. أوليغ بوشويف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لن تقوم بإقناع الولايات المتحدة بالبقاء في معاهدة الأجواء المفتوحة

وقال بوشويف خلال مؤتمر نظمه نادي "فالداي" الدولي للحوار:" أود أن أقول أن نتيجة (المؤتمر) ذات شقين​​​. من ناحية رأينا أن شركائنا الأميركيين، للأسف لا يظهرون أي إرادة سياسية ولا يقدمون أي تلميحات لوقف عملية الانسحاب ".

كما أشار بوشويف، إلى أن جميع الدول الأطراف في المعاهدة تحدثت لصالح الحفاظ عليها كعنصر مهم من الشفافية وتدبير لتعزيز الأمن الأوروبي

وأضاف " لقد تم التعبير عن فكرة استبعاد الادعاءات الموجودة فيما يسمى بمجموعة صغيرة من الخبراء عندما نلتقي ونتحدث. وقال رئيس الوفد الذي يمثل روسيا، نائب وزير الخارجية، سيرغي ريابكوف، بشكل مباشر أننا ندعو هذه المجموعة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية بينما ينسحبون من المعاهدة، ولذلك ، الفكرة الرئيسية هي أن لدينا جميع الخيارات مفتوحة، ولكننا سنبني المزيد من الخطوات فقط على أساس المصالح المتبادلة.

ولن نقوم بإقناع الولايات المتحدة الأميركية، هذا هو قرارها"

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق، عن انسحاب بلاده من اتفاقية الأجواء المفتوحة، متهما روسيا بانتهاك المعاهدة ، التي تسمح بالتحقق من التحركات العسكرية وإجراءات الحد من الأسلحة في الدول التي وقعت عليها. ونفت روسيا الاتهامات الأميركية بخرق بنود المعاهدة.

وتم توقيع اتفاقية الأجواء المفتوحة في عام 1992، وأصبحت أحد إجراءات بناء الثقة في أوروبا بعد الحرب الباردة. وهي تعمل منذ عام 2002 وتسمح للدول المشاركة الـ34 بجمع المعلومات بشكل علني عن القوات المسلحة والأنشطة العسكرية لبعضها البعض.

جوجل بلس شارك في واتس ایب