لافروف وظريف يؤكدان عدم وجود بديل لاتفاقات أستانا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 16 يونيو 2020ء) بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، التسوية في سوريا، وأكد الطرفان على عدم وجود بديل للاتفاقات التي تم التوصل إليها بصيغة أستانا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع ظريف: "تبادلنا وجهات النظر حول التسوية السورية وأكدنا عدم وجود بديل للاتفاقات، التي تم التوصل إليها بصيغة أستانا، وخاصة، العنصر[ الجزء] حول مكافحة الإرهاب، مع احترام غير مشروط لسيادة الجمهورية العربية السورية وسلامتها الإقليمية"​​​.

وأضاف لافروف، أن الطرفين ناقشا مهام استقرار الوضع على الأرض، ومهام إعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الصراع، كذلك سهيل عودة اللاجئين السوريين والنازحين وتقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين.

وجدير بالذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء روسيا وإيران وتركيا، كدول ضامنة للهدنة في سوريا، آلية ثلاثية لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سوريا، خلال المحادثات في أستانا في أوائل عام 2017.

وفي الجولة الرابعة من المحادثات في أستانا حول التسوية السورية، في أيار/مايو 2017، وقَعت الأطراف مذكرة حول إقامة أربع مناطق أمنية في سوريا، بما في ذلك وفي محافظة إدلب، وتم منع استخدام أي نوع من الأسلحة، بما في ذلك والطيران.

وجرت محادثات في الـ 5 من آذار/ مارس الماضي بين الرئيسين الروسي والتركي فلاديمير بوتين وطيب أردوغان بشان تفاقم الوضع في محافظة إدلب السورية. عقب الاجتماع، تم اعتماد وثيقة مشتركة، حيث أكد الطرفان من جديد التزامهما بـ "صيغة أستانا" وأعلنا عن تطبيق نظام وقف إطلاق النار بحلول منتصف الليل. بالإضافة إلى ذلك، وافق الطرفان على القيام بدوريات مشتركة على الطريق السريع "إم-4" ذات الأهمية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات