أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان آخذة في الازدياد - الأمم المتحدة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 19 مايو 2020ء) دعت الأمم المتحدة إلى وقف الأعمال القتالية في أفغانستان ، قائلة إن عدد الضحايا المدنيين في تزايد.

وجاء في تقرير نشر على موقع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما) نقلا عن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لأفغانستان، رئيسة البعثة ديبورا ليونز: " أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان تتزايد، وتجاهل القانون الدولي الذي يهدف إلى حماية المدنيين من الأذى، يوضح الحاجة الملحة للطرفين لوقف الأعمال العدائية وإعادة التركيز على بدء مفاوضات السلام داخل أفغانستان"​​​.

ويشير التقرير إلى أن البيانات الأولية الأخيرة تشير إلى اتجاه نحو زيادة الخسائر في صفوف المدنيين في نيسان/أبريل الماضي نتيجة للعمليات التي قامت بها كل من طالبان وقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية.

بالإضافة إلى ذلك، أعربت البعثة عن قلقها البالغ بشأن مستوى العنف في النصف الأول من شهر أيار/مايو الماضي، بما في ذلك في إطار الهجمات الأخيرة التي شنها تنظيم داعش (ولاية خراسان) الإرهابي(المحظور في روسيا).

وتابع التقرير، بأنه وفقا للبيانات الأولية، فإن حركة طالبان الراديكالية مسؤولة عن 208 إصابات بين المدنيين في نيسان/أبريل الماضي، وهو ما يزيد بنسبة 25 بالمئة عن شهر نيسان/أبريل 2019 وعلى نفس مستوى شهر آذار/مارس 2020. كما بلغ عدد الضحايا المدنيين بسبب خطأ قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية في نيسان/ أبريل من هذا العام 172 شخصا، وهو ما يزيد بنسبة 38 بالمئة مقارنة بشهر نيسان/أبريل من العام الماضي و 37 بالمئة مقارنة بشهر آذار/مارس 2020.

واختتمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لأفغانستان، رئيسة البعثة ديبورا ليونز، تقريرها بالقول: "أنا أدعو إلى وقف الأعمال العدائية واحترام القانون الإنساني، الذي يهدف إلى حماية المدنيين. وقد أعرب الطرفان عن التزامهما بإيجاد تسوية سلمية ويجب أن يحموا حياة جميع الأفغان ولا يعرضوا للخطر أمل الناس في إنهاء الحرب. ويجب أن تبدأ مفاوضات السلام داخل أفغانستان في أقرب وقت ممكن".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات