حكومة الوفاق الليبية: روسيا أبلغتنا بأنها تضغط على حفتر للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 14 كانون الثاني 2020ء) أعلن وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية، محمد الطاهر سيالة، أن روسيا أبلغت حكومته بأنها تمارس ضغطًا على قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار، الذي انتهى إليه اجتماع عقد أمس في موسكو.

وقال سيالة، بحسب ما نقلت عنه الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الليبية على فيسبوك، "روسيا أبلغتنا أنها تمارس ضغطًا على حفتر للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار"​​​.

وتتواصل منذ نيسان/أبريل 2019، معارك بين قوات حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، والجيش الوطني الليبي، في العاصمة طرابلس، إذ يسعى الجيش، بقيادة المشير خليفة حفتر، لتحرير العاصمة من "المليشيات والإرهابيين" بحسب وصفه.

واستضافت موسكو، أمس الاثنين، مباحثات ليبية - ليبية بحضور ممثلي روسيا وتركيا لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية مغادرة قائد "الجيش الوطني الليبي"، خليفة حفتر، العاصمة الروسية موسكو بدون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الوفاق الوطني.

وأفاد مصدر عسكري مقرب من قيادة الجيش الليبي، رفض الكشف عن اسمه، لوكالة " سبوتنيك" أن حفتر "غادر موسكو متوجها إلى بنغازي، ولن يوقع على الاتفاق ما لم يتم وضع جدول زمني لإنهاء وحل المليشيات"، واصفا ذلك بأنه "نقطة الخلاف وسبب عدم توقيعه".

وأضاف المصدر أن "الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر باق على الاتفاق، لكن الخلاف على المليشيات وتفكيكها كان عائقاً أمام موافقته على التوقيع"، موضحاً بأن "أغلب النقاط متفق عليها " ، كما كشف عن أن " الوفد المرافق للسراج لا يريد زمن لحل المليشيات يريدها نقطة معلقة بالاتفاق".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات