روحاني يصل إلى العاصمة اليابانية طوكيو في زيارة رسمية استجابة لدعوة رئيس الوزراء الياباني

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 ديسمبر 2019ء) وصل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العاصمة اليابانية طوكيو، في زيارة تعد ردا لزيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي.

وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية اليوم الجمعة إن زيارة روحاني سوف تستغرق يوما واحدا إلى اليابان​​​.

وكانت الوكالة نقلت عن كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، قوله يوم الاثنين الماضي: "يزور الرئيس الإيراني حسن روحاني العاصمة اليابانية طوكيو، يوم الجمعة المقبل ردا على زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي".

وأضاف عراقجي أنه "لا توجد خطة حول تفاوض إيراني أميركي على جدول أعمال زيارة روحاني إلى اليابان".

إلى ذلك، أوضح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، أن زيارة الرئيس الإيراني لليابان لا علاقة لها بالولايات المتحدة "الأصدقاء اليابانيون يحملون رسائل أو مبادرات نرحب بها لسماعها، وسندرسها بجدية ولكن ليس لدينا خطط محددة مسبقا".

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أعلن قبل أيام أن بلاده تجري مباحثات بشأن زيارة من المحتمل أن يقوم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني للبلاد، في محاولة لحل الخلاف النووي بين إيران والولايات المتحدة.

وتحافظ اليابان على علاقات صداقة مع كل من الولايات المتحدة وإيران، وحاولت في السابق تخفيف حدة التوتر بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية منذ قطعها بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

وغادر روحاني طهران يوم الثلاثاء الماضي متوجهاً إلى كوالالمبور على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى في في جولة بدأها من ماليزيا، حيث شارك في قمة كوالالمبور للدول الإسلامية. وشارك في القمة 400 شخصية تشمل 250 من مسؤولين وشخصيات سياسية وعلماء من 52 بلدا. واستمرت يومي الثلاثاء والأربعاء.

وشرح روحاني في كلمته أمام القمة رؤية إيران للقضايا الإقليمية والدولية. كما أجرى لقاءات ثنائية مع كل من قادة تركيا، وباكستان، وقطر، وماليزيا و اندونيسيا وبحث معهم القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما التقى ممثلي الجالة الإيرانية في ماليزيا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات