كييف تعول على عودة 77 أوكرانيا من دونباس في إطار المرحلة الأولى للتبادل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 10 ديسمبر 2019ء) أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الأوكرانية، فاليريا لوتكوفسكايا، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الأوكرانية تعول على عودة 77 أوكرانيا من دونباس، في إطار المرحلة الأولى للتبادل، مشيرة إلى أن هذه المسألة ستبحث في الـ 18 من كانون الثاني/ديسمبر.

ونقلت وكالة "أونيان" عن لوتكوفسكايا، قولها: "سبعة وسبعون شخصاً، هو عدد الأشخاص الذين يمكننا إعادتهم حتى الآن​​​. وتم تأكيد وجود هؤلاء الأشخاص، من جانب دونيتسك (53 شخصا) ومن جانب لوغانسك (24 شخصا)".

وأضافت لوتكوفسكايا، بأن عملية تنسيق القوائم وتحديد الأشخاص مستمرة، موضحة: "تم تأكيد الخطوة الأولى (التبادل)- وهي مبادلة كل من تأكد وجودهم مقابل كل من تأكد وجودهم من الطرف الآخر. أما الخطوة الثانية- فتشمل جميع المفقودين مقابل جميع المفقودين، لأننا نعلم بوجود أشخاص هناك. لدينا معلومات تشير إلى أنهم في السجون، لكنها [هذه المعلومات] لم تتأكد بعد خلال مفاوضاتنا".

وأفادت مفوضة حقوق الإنسان الأوكرانية، بأن الاجتماع القادم لمجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، سينعقد في الـ 18 كانون الثاني/ديسمبر.

هذا وبحث الرؤساء، الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في قصر الإليزيه، آفاق تسوية النزاع بمنطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، المستمر منذ عام 2014.

واعتمد زعماء قمة "نورماندي"، بياناً مشتركاً في نهاية الاجتماع أهم ما جاء فيه: اتخاذ تدابير فورية لاستقرار الوضع في منطقة النزاع شرق أوكرانيا، واتخاذ تدابير لتنفيذ البنود السياسية لاتفاقيات مينسك. كما والتزام الأطراف بالتنفيذ الكامل والشامل لوقف إطلاق النار، وتعزيز هذه المسألة بتنفيذ جميع التدابير اللازمة لدعم وقف إطلاق النار، بحلول نهاية عام 2019.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات