السلطة طلبت من إسرائيل تمكين للفلسطينيين بالقدس الشرقية من المشاركة في الانتخابات - قيادي

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 10 ديسمبر 2019ء) قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، اليوم الثلاثاء، إن السلطة الفلسطينية طلبت رسمياً من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية  الفلسطينية.

وأضاف الشيخ، وهو وزير الشؤون المدنية المسؤول عن التنسيق مع إسرائيل، في تغريدة على حسابه على موقع "تويتر"، "طلبنا رسميا من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحا وانتخابا​​​. وذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة (منظمة التحرير الفلسطينية) وإسرائيل، كما جرى أعوام 1996 و 2006. وننتظر رد إسرائيل على الطلب. وذلك تمشيًا مع قرار السيد الرئيس [الفلسطيني محمود عباس] أبو مازن بإجراء الانتخابات".

يذكر أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، دعا، في أيلول/سبتمبر الماضي، لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وطالب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بإجراء اتصالات مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وأيدت معظمها التوجه إلى الانتخابات العامة.

وأعلنت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007، الشهر الماضي، موافقتها على خوض الانتخابات.

يشار إلى أن آخر انتخابات تشريعية فلسطينية أجريت عام 2006، وآخر انتخابات رئاسية عام 2005 في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وتجرى الانتخابات وفق مرسوم يصدره الرئيس محمود عباس، يحدد 90 يوما مدة للتحضير لها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب