الناشطة البيئية غريتا تونبرغ تحصل على جائزة نوبل البديلة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 05 ديسمبر 2019ء) حصلت الناشطة في مجال البيئة، التلميذة السويدية، غريتا تونبرغ، على جائزة دولية "من أجل نموذج الحياة الجدير" لعام 2019 ، والتي تمنح على العمل في مجال البيئة وحقوق الإنسان، وغالباً ما يشار إليها باسم جائزه نوبل البديلة.

وكتبت الناشطة على "تويتر": "إنه لشرف عظيم بالنسبة لي أن أصبح حائزة على جائزة " من أجل نموذج الحياة الجدير"فكرياً، أنا معكم هناك في ستوكهولم !!"​​​.

ووفقًا لموقع الجائزة على الإنترنت، فقد شارك هذه السنة، للحصول على هذه الجائزة "من أجل نموذج الحياة الجدير" بالإضافة إلى تونبرغ ، الناشطون في مجال حقوق الإنسان من الصحراء الغربية، أميناتو حيدر، والمحامي الصيني غوه تسيانمي وزعيم حركة السكان الأصليين في البرازيل، ديفي كوبيناوا.

ولدت غريتا تونبرغ، في الثالث من كانون الثاني / يناير عام 2003، من أم مغنية في الأوبرا وأب ممثل سينمائي. وشخص الأطباء حالتها الصحية بأنها مصابة بمجموعة من الأمراض المستعصية مثل متلازمة أسبرجر، واضطراب الوسواس القهري، والطفرة الانتقائية.

وكانت قد فازت في أيار/ مايو 2018 ، في مسابقة للكتابة حول موضوع المناخ، كانت من تنظيم الصحيفة السويدية "سفينسكا داغبلاديت"، ما مكنها من لقاء الناشط "بو توران" المدافع عن البيئة والعضو في جمعية "فوسيل فري دالسلاند" السويدية التي أنشأت العام 2013.

وكان هذا اللقاء نقطة البداية في مسيرتها لتصبح رمزا من رموز الناشطين في مجال البيئة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب