فنلندا وبلجيكا والدانمارك وهولندا والنرويج والسويد بصدد الانضمام إلى آلية إستيكس مع إيران

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2019ء) أعلنت الخارجية الفنلندية، اليوم الجمعة، أن كلاً من فنلندا وبلجيكا والدانمارك وهولندا والنرويج والسويد، بصدد الانضمام إلى آلية "إنستيكس" للدفع مع إيران.

وجاء في بيان الخارجية السويدية: " فنلندا إلى جانب بلجيكا والدانمارك وهولندا والنرويج والسويد، ستنضم اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2019 ، إلى نظام المدفوعات التجارية "إنستيكس" بين الاتحاد الأوروبي وإيران"​​​.

وأضافت الخارجية بأنه " في ظل الدعم الأوروبي المستمر للاتفاقية والجهود المستمرة لتنفيذها اقتصاديًا وتشجيع التجارة المشروعة بين أوروبا وإيران ، نحن الآن بصدد مرحلة إنشاء أداة دعم التبادل التجاري "إنستيكس" تخضع لإجراءات وطنية ".

واختتمت الوزارة بالقول، إنه في هذا السياق ، من المهم أن أن تعود جمهورية إيران الإسلامية على الفور إلى الامتثال الكامل لأحكام وبنود الاتفاقية النووية.

يذكر أن وزراء خارجية، فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أعلنوا في كانون الثاني/يناير 2019، عن إنشاء آلية مشتركة لتسوية الحسابات المالية مع إيران ("إنستيكس)".

وكان من المخطط أنه "في البداية ، ستتركز الآلية على القطاعات الأكثر أهمية بالنسبة للشعب الإيراني، بما في ذلك والمنتجات الصيدلانية والأجهزة الطبية والمنتجات الزراعية". وشدد بيان مجموعة "إي3" (فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) على "عزمها توسيع الآلية بحيث تشمل كذلك دولاً أوروبية أخرى معنية".

هذا وأبرمت إيران مع الدول الكبرى "5 + 1" (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا) اتفاقا تاريخيا لتسوية الخلافات حول برنامجها النووي، في تموز/يوليو 2015 ، وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة التي تلغي العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من قبل مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتنتقد إيران الدول الأوروبية الموقعة على خطة العمل المشتركة "الاتفاق النووي" لعدم اتخاذها إجراءات للحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضتها الإدارة الأميركية ضد طهران.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات