تصريحات وزير الخارجية الأميركي حول "دعم" الشعب الإيراني" تثير الحيرة - موسكو

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 نوفمبر 2019ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي حول "دعم" الشعب الإيراني" تثير الحيرة.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: "نحن نتابع تطور الوضع، ونحن ندرك أن الوضع ليس بالبسيط، مع الأخذ في الاعتبار الوضع الدولي بشكل عام​​​. نرى عددا من اللاعبين الخارجيين الذين يحاولون التأثير على تطور الوضع الداخلي في إيران. ولقد لفت انتباهنا أيضا التصريحات التي أدلى بها السيد بومبيو، عن تأييد الشعب الإيراني، التصريحات أثارت الحيرة لدينا، نظراً لأن الكثير مما يسبب السخط أو يصبح سببا لما يحدث داخل إيران هو بالتحديد إجراءات الولايات المتحدة".

وأضافت زاخاروفا: "نحن نرى، أن الوضع يتحسن تدريجياً. ولم نتلق أي تقارير عن إصابات بين المواطنين الروس، على الأقل في الوقت الحالي".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قد كتب على تويتر، في وقت سابق: "كما قلت لشعب إيران قبل عام ونصف تقريبًا: الولايات المتحدة معكم". كما أعرب عن دعمه للاحتجاجات، التي تجري في الجمهورية الإسلامية.

ويذكر أن المظاهرات في إيران قد اندلعت مساء يوم الجمعة الماضي، عقب الإعلان عن إصلاحات تترافق برفع أسعار البنزين، في ظل أزمة اقتصادية حادة تعاني منها البلاد. وامتدت المظاهرات سريعا إلى 40 مدينة ومنطقة أخرى بينها طهران، وأحرقت خلالها محطات للوقود وهوجمت مراكز للشرطة ومجمعات تجارية ومساجد ومبان عامة.

وأعلنت الحكومة الإيرانية، ارتفاع حصيلة القتلى بصفوف قوات الأمن لتصبح الحصيلة النهائية مقتل 5 عناصر من الأمن منذ بدء المظاهرات في البلاد.

جوجل بلس شارك في واتس ایب