كييف تفتح تحقيقا جنائيا ضد الصحفي الروسي فلاديمير سولوفيوف

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 12 نوفمبر 2019ء) فتح جهاز الأمن الأوكراني قضيتين جنائيتين ضد الصحفي الروسي فلاديمير سولوفييف، وذلك بموجب المادة المتعلقة بــ"التعدي على وحدة أراضي أوكرانيا".

وكتب النائب في مجلس الرادا ( البرلمان) الأوكراني، اليكسي غونتشارينكو، اليوم الثلاثاء في صفحته على الفايسبوك: "لقد تم فتح قضيتين جنائيتين ، يجري التحقيق قبل المحاكمة فيهما من قِبل أفرع التحقيق التابعة للإدارة الثانية في مدينة ماريوبول وللإدارة الثالثة في مدينة سيفيرودونيتسك"​​​.

ونشر البرلماني الأوكراني، نسخة مصورة لرد جهاز الأمن الأوكراني، والتي تم بموجبه رفع الدعوى بموجب المادة "التعدي على وحدة أراضي أوكرانيا"، التي ينص على عقوبة بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات و 12 سنة.

يذكر أن الوضع في أوكرانيا فيما يتعلق باحترام حقوق الصحفيين وأمنهم يعتبر أمرا في غاية الصعوبة، حيث تقاس حالات مضايقة الصحفيين في أوكرانيا بعشرات الحالات.

بدءا من مقتل الصحفي بافيل شيريمت في 20 تموز/يوليو 2016 في كييف بانفجار قنبلة تم زرعها في سيارته وكذلك منع مارك إنارو ، - صحفي في التلفزيون الحكومي الإيطالي، من دخول أوكرانيا لتغطية الانتخابات. وصولا إلى مطاردة رئيس تحرير بوابة الإنترنت "سترانا أو.ا" ، إيغور غوجفا ، الذي تم إلقاء القبض عليه في كييف في 22 حزيران/يونيو 2017 للاشتباه في الابتزاز ، وكذلك اعتقال الصحفي من مدينة جيتومير، فاسيلي مورافيتس

كي، المتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى، فضلاً عن اعتقال رئيس موقع "توفوستي – أوكرانيا" ، كيريل فيشينسكي، لمدة تتجاوز الـ 400 يوم ، ثم أفرج عنه بقرار من محكمة أوكرانية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات