قدرة الإرهابيين على إظهار هجماتهم الإلكترونية كعمل عدائي لدولة ما يهدد بنشوء صراعات

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 16 اكتوبر 2019ء) أعلن مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، اليوم الأربعاء، أن قدرة الإرهابيين الدوليين على إظهار هجماتهم الإرهابية كعمل عدائي لدولة من الدول تنطوي على مخاطر نشوء صراعات سياسية وعسكرية.

وقال بورتنيكوف في كلمته خلال افتتاح الاجتماع الثامن عشر لقادة الأجهزة الأمنية، ووكالات إنفاذ القانون للدول الشريكة لجهاز الأمن الفدرالي، اليوم الأربعاء: "تواصل الأقسام السيبرانية لدى المنظمات الإرهابية الدولية في التطور​​​. إن قدرة الهاكرز التابعين للإرهابيين على إظهار هجماتهم الإرهابية كعمل عدائي متعمد لدولة من الدول تحتوي على مخاطر نشوء صراعات سياسية وعسكرية".

وأضاف بورتنيكوف أنه لا تزال أداة الاتصال الرئيسية بين رجال العصابات هي تطبيقات المراسلة عن طريق الإنترنت، التي تتمتع بحماية عالية التشفير. وفي هذا الصدد، فإن اعتبار إحجام عدد من شركات تكنولوجيا المعلومات الرائدة في العالم عن التعاون مع الأجهزة الأمنية في مجال أمن المعلومات مشكلة خطيرة.

وسبق أن قال الممثل الخاص للرئيس الروسي للتعاون الدولي في مجال أمن المعلومات، أندريه كروتسكيخ، في مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب عُقد في مينسك أن روسيا تعول على أن مجموعتي العمل لشؤون أمن المعلومات في الأمم المتحدة، اللتان أنشأتهما كل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية، ستكملان بعضهما البعض بعيدا عن التنافس.

هذا وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت القرار الروسي لمكافحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية، وينص القرار على إنشاء مجموعة عمل لأمن المعلومات الدولي.

ويهدف القرار إلى اعتماد المجتمع الدولي قواعد السلوك المسؤول للدول في مجال المعلومات، ويركز على الاستخدام السلمي الحصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعدم استخدامها كقوة أو للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، واحترام سيادة الدولة ومنع النزاعات في هذا المجال.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات