روسيا مستعدة لمساعدة كوبا إذا قررت إنشاء صناعة للطاقة النووية خاصة بها - بريخودكو

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 03 اكتوبر 2019ء) أعلن النائب الأول لرئيس جهاز الحكومة الروسية ، سيرغي بريخودكو، اليوم الخميس، بأن روسيا على استعداد لأن تكون شريكا استراتيجيا لكوبا في حال اتخاذها قرار بإنشاء صناعة للطاقة النووية خاصة بها.

وقال بريخودكو للصحفيين، قبيل زيارة رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، إلى كوبا: "كما يفيد الزملاء الكوبيون ، هم لا يخططون لإنشاء صناعة طاقة نووية في البلاد​​​. وفي حال تم تعديل هذا القرار، ستكون روسيا بطبيعة الحال ، على استعداد لأن تكون شريكًا استراتيجيًا لكوبا في هذا المجال. وهناك مقدمات مسبقة لهذا الأمر، بما في ذلك وكادر الفيزيائيين والمهندسين النوويين الكوبين المحترفين الذين تلقوا تعليماً في الجامعات السوفياتية والروسية ".

وأضاف متابعاً: " "تجري حالياً مناقشة عدد من المشاريع المهمة في إطار ما يسمى بالاستخدامات غير المتعلقة بالطاقة للذرة السلمية.

وعلى وجه التحديد ، الحديث يدور عن استخدام التكنولوجيا النووية في الطب والزراعة".

كما لفت بريخودكو إلى أن هناك اتفاقية إطارية حكومية قائمة بين البلدين بشأن التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، تسمح بمناقشة أي قضايا ذات اهتمام مشترك.

وتعتبر روسيا اليوم، التعاون مع دول أميركا اللاتينية، أحد المسارات المحورية الواعدة في السياسة الخارجية، استناداً إلى الولاء لمبادئ احترام القانون الدولي وتعزيز الدور المحوري للأمم المتحدة وضمان التنمية المستدامة. وتعتبر العلاقات بين روسيا وكوبا علاقات تقليدية مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون الاقتصادي وفي مجال السياسة الدولية على صعيد الأمم المتحدة وفي القضايا العالمية الملحة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات