أوزبكستان تقرر بناء محطة للطاقة النووية استناد إلى نظم السلامة الحديثة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2019ء) أعلن رئيس وزراء أوزبكستان عبد الله عريبوف، اليوم الجمعة، أن سلطات بلاده قررت بناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد، استنادا إلى نظم السلامة في المحطات النووية.

وقال عريبوف في رسالة له إلى المشاركين في منتدى "الحوار الأول لوزراء الطاقة في دول آسيا الوسطى للتعاون الاقتصادي الإقليمي" افتتح اليوم في طشقند وتم تنظيمه بمشاركة البنك الآسيوي للتنمية ، تلاها وزير الطاقة الأوزبكي الشير سلطانوف: "بعد دراسة التوجهات الحديثة في مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مختلف الخيارات لتطوير قطاع الطاقة ​​​... قررنا إنشاء القطاع الذاتي للطاقة النووية".

وأشار إلى أن الجانب الأوزبكي، أخذ في خياره بعين الاعتبار جميع العوامل والظروف المحتملة - الحد من انبعاثات الكربون والجدوى الاقتصادية والقدرة التنافسية.

وأضاف "ولكن الأمر الأكثر أهمية هو الدرجة العليا من السلامة التي تتمتع بها نظم محطات الطاقة النووية الحديثة" .

ووفقًا له ، نتيجة لتشغيل محطة الطاقة النووية ، سيتم تزويد أوزبكستان بحجم إضافي من الطاقة يصل إلى 2.

5 غيغاواط تقريبًا بشكل مستقر. وذلك مع تأمين نسبة منخفضة من الكربون مع الامتثال المؤكد لاتفاق باريس بشأن الانبعاثات الضارة في الغلاف الجوي.

يذكر أنه سبق ووقع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس حكومة أوزبكستان عبد الله عريبوف في أوائل أيلول/سبتمبر 2018 اتفاقًا للتعاون أثناء بناء محطات الطاقة النووية في الجمهورية. وفي هذا السياق تخطط مؤسسة "روس آتوم" الروسية الحكومية لبناء مجمع يتكون من وحدتي طاقة من الجيل "+3" مزودتين بمفاعلين من طراز"في.في.إي.إر – 1200". وقد تم اختيار الموقع لهذه المحطة بالقرب من بحيرة توزكان في مقاطعة جزاك كموقع ذي أولوية لبناء المحطة.

وكان المدير العام لمؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية، اليكسي ليخاتشوف، أكد أن المؤسسة تخطط لتوقيع العقد الرئيسي لبناء محطة للطاقة النووية بحلول نهاية عام 2019 وبدء العمل في موقع بناء المحطة في أوائل عام 2020.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات