هولندي من أصل فلسطيني يطالب غانتس بتعويض عن تضرره من الحرب الإسرائيلية على غزة في 2014

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2019ء) تقدم مواطن هولندي من أصل فلسطيني بدعوى ضد رئيس الأركان الإسرائيلي السابق رئيس حزب "كاحول لافان" بني غانتس تطالبه بتعويض مالي بنحو 600 ألف يورو، وذلك بتهمة قتل ستة من أفراد عائلته خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في صيف عام 2014.

وذكرت قناة "اي 24 نيوز" الإسرائيلية بأن "محكمة هولندية تراجع اليوم الثلاثاء، طلبا للنظر في دعوى مدنية تطالب بيني غانتس، رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، الذي ينافس رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في انتخابات الكنيست اليوم"​​​.

وأضافت القناة أن "جلسة بشأن التداول بقبول الدعوى ستعقد في محكمة جزئية هولندية. وقد أقام الدعوى مواطن هولندي من أصل فلسطيني يدعى إسماعيل زيادة مستندا إلى قوانين (الاختصاص القضائي العالمي) في هولندا".

وأفادت القناة بأن "زيادة يطالب بمبلغ 600 ألف يورو تعويضا عن استشهاد ستة من أفراد عائلته، هم والدته وثلاثة إخوة وزوجة أخ وابن أخ، في قصف لمنزل العائلة في مخيم البريج في غزة عام 2014.

وبحسب القناة "قدم محامون عن غانتس وشريكه في الاتهام قائد القوات الجوية الإسرائيلية السابق عمير إيشيل طلبا برفض القضية، قائلين إن المحاكم الهولندية ليس لديها اختصاص قضائي للنظر في الدعوى.

وسيدفع المتهمون أيضا بأنهم يتمتعون بحصانة من الملاحقة القضائية لأن الأحداث وقعت بينما كانوا ينفذون مهاما حكومية".

ونقلت القناة تصريحات لغانتس قال فيها بشأن القضية: "الجيش الإسرائيلي هو أكثر جيوش العالم التزاما بالمعايير الأخلاقية، وأنا فخور بأني خدمت فيه لقرابة 40 عاما، وبأني توليت قيادته".

وتنص قوانين الاختصاص القضائي العالمي على أن جرائم الحرب التي تُرتكب في الخارج يمكن أن تنظر بها محاكم هولندية إذا كان مواطنون هولنديون ضحايا مثل هذه الجرائم ولا يمكنهم التماس العدالة في مكان آخر.

وقالت ليسبيث زيجفيلد محامية زيادة إنها "لا سبيل للفلسطينيين للوصول إلى المحاكم الإسرائيلية"، وأضافت بالقول: إن "النظام القضائي الإسرائيلي مغلق أمام الفلسطينيين، خاصة المنحدرين من قطاع غزة، بمن فيهم موكلي الذي يعتبر أيضا عدوا".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات