وزير الخارجية الروسي يناقش مع نظيره الألماني مشروع "التيار الشمالي-2"

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 أغسطس 2019ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أنه ناقش مع نظيره الألماني، هايكو مااس، مشروع "التيار الشمالي-2" خلال لقائه معه، موضحا أن موسكو وبرلين يعتزمان مواصلة تنفيذه.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي: "أكدنا على اهتمامنا بتعميق الشراكة الاستثمارية أيضاً، ومساعدة شركاتنا في تنفيذ المشاريع الكبيرة، بما فيها التيار الشمالي-2​​​. نرحب بعزم قطاع الأعمال الألماني بالعمل النشط في روسيا الاتحادية، ما تم تأكيده خلال منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الأخير".

يذكر أن مشروع "التيار الشمالي-2" لا تسري عليه قواعد السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي، حزمة الطاقة الثالثة، لأن الأنبوب يمر في قاع البحر، وليس عبر البر، ولذلك ترغب المفوضية الأوروبية بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا حول عدد من المبادئ الرئيسية، من شأنها أن تطبق على عمل هذا المشروع.

ومن ضمن هذه المبادئ - شفافية عمل المشروع، والفرض غير التمييزي للرسوم الجمركية على ضخ الغاز، وإمكانية وصول أطراف ثالثة إلى ضخ "الوقود الأزرق"، وكذلك الفصل بين أنشطة بيع ونقل الغاز، بحسب المواد التحضيرية للمفوضية الأوروبية.

ويذكر أيضاً، أن مشروع "التيار الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية قدرها 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق. وتبلغ تكلفة المشروع ثمانية مليارات يورو. ويخطط لبناء خط الأنابيب "التيار الشمالي-2" بمحاذاة خط "التيار الشمالي-1" .

جوجل بلس شارك في واتس ایب