كرواتيا توقع بروتوكول انضمام مقدونيا إلى حلف شمال الأطلسي - وزير الدفاع

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 05 فبراير 2019ء) أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الكرواتي، دامير كرستيتشيفيتش، اليوم الثلاثاء، أن كرواتيا تؤيد تماما انضمام مقدونيا إلى الناتو، وستوقع البروتوكول بشأن انضمام سكوبيه إلى حلف شمال الأطلسي.

وجاء هذا الإعلان لوزير الدفاع الكرواتي أثناء زيارته لسكوبيه، حيث التقى رئيس مع الوزراء المقدوني، زوران زائيف، واجتمع معه بعيداً عن الصحافة​​​.

وأصدرت الحكومة المقدونية بيانا، بعد اللقاء، مع جاء فيه: "عبر الاجتماع عن دعم الحكومة الكرواتية لإندماج مقدونيا في حلف الناتو، وأن كرواتيا ستوقع على بروتوكول بشأن انضمام بلدنا إلى الحلف، كما رحبت بدخول بلدنا إلى أسرة الناتو. وأعلن [الوزير] ونوه إلى أن كرواتيا دعمت جمهورية مقدونيا في حزيران/يونيو، للحصول على موعد المفاوضات حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

هذا وأعلنت الحكومة المقدونية، أمس الإثنين، أنه سيتم التوقيع على بروتوكول الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء الموافق 6 شباط/فبراير. وبهذه الطريقة، ستصادق الدول الأعضاء في حلف الناتو وعددها 29 دولة على جعل البلد جزءًا من نظام وإجراءات الناتو، بحيث تشارك [مقدونيا] في مؤسسات الحلف كدولة عضو مدعوة من دون حق التصويت.

إلى ذلك أكّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق، أنّه سيتم الترحيب بجمهورية مقدونيا الشمالية فور تصديق جميع الأعضاء الـ29 على بروتوكول انضمام العضو رقم 30 إلى الحلف.

جوجل بلس شارك في واتس ایب